طرائف استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2022 - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 24 مارس 2022

طرائف استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2022

 

باريس 


باريس ـ فابيولا بدوي

للمرة الأولى بدأت مراكز استطلاعات الرأي الكبرى في فرنسا تميل إلى الدعابة، وذلك بعدما طالت استطلاعات الرأي الكثير من التشكيك أثناء الانتخابات الرئاسية الفرنسية 2017، ثم خلال وبعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

طرح معهد "إييبسوس" استطلاعات للرأي منتصف هذا الشهر حول (مدى شعبية المرشحين للرئاسة الفرنسية 2022 لدى الناخبين أصحاب القطط والكلاب)، ولا يعلم أحد حتى الآن لماذا اختار المعهد أصحاب الحيوانات المنزلية الأليفة كي يكونوا فقط عينة الاستطلاع. وجاءت النتائج كالآتي: "يمنح 42% من العينة ثقتهم ليانيك جادو، مرشح حزب الخضر، فيما 37% للرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، والمفاجأة كانت أن 80% من العينة لا يمنحون ثقتهم لمرشح اليمين المتطرف إيريك زمور".

ومن الطريف أنه بعد ذلك الاستطلاع، سارع مرشح انهضي فرنسا المدعوم من الفنانة الفرنسية بريجيت باردو، بنشر عدداً لا حصر له مع الحيوانات ويشدد على أهمية احترامهم.

بعد ذلك الاستطلاع، الذي قالت عنه وسائل الإعلام أنه الأكثر غرابة وطرافة في آن واحد، جاء استطلاع نفس المعهد الشهير لاستطلاعات الرأي حول (من هو المرشح الذي إذا ما التقيته مصادفة تفضل احتساء كأسا من الشراب معه؟) وجاءت النتائج كالتالي: " 39% يفضلون رفع الأنخاب مع اليميني جون لاسال مرشح حزب المقاومة، فيما 37% مع إيمانويل ماكرون، بينما فضل 31% تناول المشروب مع مارين لوبن، و24% فقط مع جون لوك ميلينشون مرشح اليسار الراديكالي.

ولم تتوقف طرائف الانتخابات عند استطلاعات الرأي فقط، ولكن تلتها تحقيقات اجتماعية طريفة أيضاً في وسائل الإعلام عن عدم رغبة الفرنسيين في التخلي عن عادتهم القديمة المتمثلة في رشق المرشحين للرئاسة بالطحين أو البيض، وتؤكد هذه التحقيقات الإعلامية أن الفرنسيين يحبون هذه العادة ويتمسكون بها ويتفاخرون بأن أحداً من السياسيين ربما لم يسلم من هذه العادة مثل فرانسوا هولاند وإيمانويل ماكرون وجان لوك ميلينشون ونيكولا ساركوزي والأسماء لا حصر لها.

أما قبل السباق الانتخابي الرئاسي 2022 في 28 مارس الجاري، فقد تلقى بالفعل مرشح اليمين المتطرف بيضة في وجهه، خلال إحدى جولاته الانتخابية في جنوب فرنسا قبل بدء الدعاية الانتخابية رسمياً، تلته مرشح الحزب الجمهوري اليميني فاليري بيكريس، حيث رشقها البعض بالطحين، زهري اللون، خلال لقاء انتخابي لها بممثلي اتحاد الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويبدو فعلياً أن الفرنسيين يؤكدون على تمسكهم بهذه العادة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.