خبر سار... ظهور دواء يقلل خطر الموت بسرطان الثدي - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 17 مارس 2022

خبر سار... ظهور دواء يقلل خطر الموت بسرطان الثدي

 



أظهرت نتائج دراسة قام بها فريق من الباحثين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية على عقار" جديد، يستخدم في حالات سرطان الثدي الوراثي، أنه يقلل نسبة الوفاة بنحو 32%، بحسب ما أفادت به صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وتبين الدراسة، التي أجريت على 2000 امرأة مصابة بالسرطان في مراحله المبكرة من طفرات BRCA1 و BRCA2، وأعطوا نصفهن أقراص من دواء لينبارزا "أولاباريب" يومياً لمدة عام، بينما حصلت الأخريات من النساء على دواء وهمي، أن أولئك الذين تناولوا الدواء الذي يقتل الخلايا السرطانية، كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المرض بعد أربع سنوات بنسبة 32 في المائة.

وقال الدكتور سيمون فينسينت، مدير الأبحاث في جمعية "بريست كانسر ناو": "إنه لأمر مثير للغاية أن يظهر هذا البحث أن العلاج يمكن أن ينقذ الأرواح ويمنع تكرار الإصابة لدى بعض النساء والرجال الذين يعيشون مع سرطان الثدي الأولي مع جين بي أر سي أيه المتغير الوراثي، غالبًا المعروف باسم "جين جولي"

وقالت صحيفة "اكسبريس" أن احتمالات الإصابة بالسرطان قائمة، خاصة إذا كنت تحمل عوامل خطر لا يمكنك تغييرها، مثل الجين المعيب، لكن العقار الثوري "أولاباريب" يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الوفاة بسرطان الثدي الوراثي عالي الخطورة بنسبة مذهلة.

على سبيل المثال، يكون لدى بعض الأشخاص خطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي لأن لديهم عيبًا جينيًا موروثًا. ومع ذلك، فقد وصل عقار يغير قواعد اللعبة يمكن أن يقلل من خطر الوفاة لدى النساء اللائي يحملن الجين بي أر سي إيه 1 و الجين بي أر سي أيه 2 وهما جينان معيبان يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسرطان الثدي

ووصف الخبراء النتائج بأنها "مثيرة للغاية"، مما يزيد من فرصة المصابين بتلك المرحلة المبكرة من سرطان الثدي وربما العلاج بشكل نهائي

بدأت النساء باستخدام العقار الجديد بعد أن تمت الموافقة عليه بالفعل في الولايات المتحدة ويتم تقييمه حاليًا للاستخدام في المملكة المتحدة.

يشار إلى أن طفرة جين سرطان الثدي BRCA1 هي التي دفعت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي إلى إجراء استئصال وقائي لثدييها وإزالة المبيضين وقناتي فالوب في عام 2013، وهي تبلغ من العمر 37 عاماً، لتقليل فرص إصابتها بالسرطان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.