أمينة ابن عياد: الثروة الخام - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 12 أبريل 2022

أمينة ابن عياد: الثروة الخام


أمينة ابن عياد

أمينة ابن عياد *

(مسابقة تمكين الشباب العربي في بلدانهم)


إذ كانت الدول سفن فالشباب مجاديفها، والشباب هم محركات الأمم والثروة الخام والحقيقية للمجتمعات. فإذا وجدت في المجتمع شباباً واعياً مثقفاً يحب ويحترم بلاده، فتوقع الازدهار والتطور لهذا المجتمع. ولطالما كان للشباب دور مهم في ارتقاء وتطور الدول، والتاريخ خير شاهد على ذلك. الشباب استطاعوا أن يحرروا دولاً من الاستعمار واستطاعوا أن يقودوا حملات ويصنعوا مسارات تصل ببلادهم إلى الحرية والاستقلال، فما هي أساليب تمكين الشباب في بلداننا؟

تمكين الشباب يعني أن تمنحهم المسؤولية وتعطيهم الثقة بأنهم كيان فعال في مجتمعهم، ولهم دور كبير في قيادة مستقبله، وأن كفاءتهم يشهد لها في تحريك المجتمع.

وهذا التمكين يأتي في صور متعدد منها ثقافية واقتصادية واجتماعية وسياسية ونفسية وتنظيمية، مما يخلق لنا شباباً مسؤولاً وواعياً يشارك في عملية الازدهار والتقدم في بلاده:

- التمكين الثقافي يخلق لنا شباباُ مثقفاً محباً للفن والرسم والكتابة والمسرح.. شباب يتمتع بالحس الابداعي،  وهذا سينعكس إيجابياً على مجتمعه.

- التمكين الاقتصادي ينتج لنا شباباً  مستثمراً في الحياة الاقتصادية، ويسهم في تحريك عجلة اقتصاد بلاده وتحكمه في الموارد الاقتصادية والمالية كفاعل أساسي فيها.

- التمكين الاجتماعي، وذلك باعتبار الشباب جزءاً لا يتجزأ من الكيان الاجتماعي، وهذا يخلق لنا مواطناً ذا كفاءة في العطاء الاجتماعي كأهم لبناته. 

- التمكين السياسي الذي يكمن في إشراك الشباب في صنع القرار والمشاركة في الحياة السياسية، كما يعيد مصالحة الشباب مع السياسة ويصل بهم إلى تحمل المسؤولية وركوب بواخر اتخاذ وصنع القرارات كفاعل أساسي ومسؤول في المجتمع السياسي.

- التمكين النفسي الذي يساعد الشباب في حل مشاكلهم بأنفسهم وأن يكونوا مسؤولين تجاه سلوكهم، وهذا يمنحهم الدافع للتغيير و لتنمية وتطوير ذواتهم.

-التمكين التنظيمي في الإرشاد والتعامل مع الموارد البشرية والاقتصادية في المجتمع.

عندما نشرك الشباب ونحملهم المسؤولية المجتمعية فهذا يجعلهم يطورون من أنفسهم لخدمة وطنهم، ويعدون أنفسهم جزءاً لا يتجزأ منه، فيسعون بحب ليضعوا بصمة فعالة في تطور وطنهم.

* بكالوريوس حقوق، كاتبة روائية، المغرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.