عادات خاطئة في رمضان... ونصائح لتجنبها - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 4 أبريل 2022

عادات خاطئة في رمضان... ونصائح لتجنبها

 


يعد شهر رمضان الكريم فرصة جيدة للراغبين في إنقاص الوزن و التخلص من السمنة و أمراض القلب المختلفة خاصة مرضى الكوليسترول، وضغط الدم المرتفع، ولكن كثير منا اعتاد على فعل عادات خاطئة في رمضان والتي يجب تجنبها لتحقيق الهدف من الصوم و وقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

وأهم تلك العادات الخاطئة ونصائح لتجنبها:

أولاً شرب الماء بكثرة
سواء كان وقت السحور أو قبل الفجر، حيث يعتقد الكثيرين أن شرب الماء بكثرة يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان، ولكن شرب الماء بكثرة أثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء، وزيادة الرغبة في التبول، مما قد يسبب العطش بنهار رمضان، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل: البطيخ، والشمام، والتفاح، فهي تعمل على إفراز الماء تدريجيا في الجسم أثناء الصوم.

ثانياً شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة
والذي يسبب التقليل من حركة الدم إلى المعدة والأمعاء، مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص أو حدوث التقلصات، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر.

كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ليروي العطش، أما أثناء وجبة الإفطار فهي تشكل خطرا على المعدة وتؤدي إلى صعوبة الهضم، والسمنة، والحموضة المتكررة بعد الإفطار، فيجب الحذر من تلك الأطعمة أثناء وجبة الإفطار.

ثالثاً تناول الحلوى بعد الإفطار
يؤدي تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة إلى تراكم الدهون في الجسم، وزيادة السمنة والكوليسترول، لذلك إذا أردت تناول الحلويات يجب تناولها بعد صلاة التراويح وبقطعة صغيرة ويفضل مرة أو إثنين في الأسبوع بحد أقصى.

رابعاً عدم تناول الفاكهة
تعتبر الفاكهة مصدر ممتاز للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان، كما أنها تساعد على محاربة السمنة و إنقاص الوزن، لذلك من المهم أن تحرص على تناول الفاكهة في رمضان.

خامساً الملح والتوابل
الملح والتوابل هما عدوك اللدود، فتناول الأطعمة المملحة أو المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء، مما يسبب الشعور بالعطش في رمضان، وعدم انتظام ضربات القلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.