ظهور نحل أصغر حجماً بدل النحل الطنّان بسبب المناخ - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 23 أبريل 2022

ظهور نحل أصغر حجماً بدل النحل الطنّان بسبب المناخ


تواكب بعض الأبحاث العلمية تفاقم أزمة المناخ وتزايد تأثيرها على البيئة، وتحذر من التأثير المحتمل لذلك على جوانب عدة، ومنها النظم البيئية وتلقيح النبات، وبحسب صحيفة "الغارديان" هناك احتمال ظهور نوع من النحل صغير الجسم، وعدده أقل من النحل الموجود حالياً والمعروف بالنحل الطنان.

وقد درس علماء في الولايات المتحدة أكثر من 20 ألف نحلة على مدار ثماني سنوات في منطقة من جبال روكي لاكتشاف كيفية تفاعل الأنواع المتعددة مع الظروف المناخية المتغيرة.

وقال باحثون أول من أمس، إنه على الرغم من اختلاف الظروف البيئية من سنة إلى أخرى، فإن منطقة جبال الألب التي أخذوا منها عينات كانت "معرّضة بشكل خاص لتغير المناخ" في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام، ودرجات حرارة الربيع، وذوبان الثلوج. ووجدوا أن النحل الأكبر حجماً والأعشاش المجوّفة قد تراجعت بكثرة مع زيادة درجات الحرارة، بينما زاد النحل الأصغر حجماً الذي يعشش في التربة،بحسب بحث نُشر في مجلة "Proceedings of the Royal Society B"،

وتابع الباحثون قولهم إن "بحثنا في أن التغيرات التي يسببها المناخ في درجات الحرارة، وتجمعات الثلج، وهطول الأمطار في الصيف قد تعيد تشكيل مجتمعات النحل بشكل جذري"،ووضحوا أن النتائج

تشير إلى انخفاض حجم النحل الأكبر، بما في ذلك النحل قاطع الورق، والنحل البناء وعائلات النحل الطنان بشكل خاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

تتزامن هذه النتائج مع دراسات أخرى تُظهر أن النحل الطنان، وهي السائدة في الكثير من النظم البيئية، تتمتع بقدرة أقل على تحمل الحرارة من النحل الآخر وتنتقل إلى مناطق أكثر برودة على ارتفاعات أعلى كلما واجهت ارتفاع في درجة الحرارة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.