أكرم خالد مقصم: نعمل بالممكن ولا ننسى الطموح - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 20 أبريل 2022

أكرم خالد مقصم: نعمل بالممكن ولا ننسى الطموح

 

أكرم خالد مقصم


أكرم خالد مقصم *

(مسابقة أساليب تمكين الشباب العربي في بلدانهم)

الشباب أهم أجزاء البنية التحتية لتشغيل البلاد، إذ يسهم بتشكيل الاقتصاد إلى جانب المجتمع، ولكن فأن المعاناة السلبية على فئة الشباب هي نتاج لا ينفصل عن الصراعات والأزمات التي يمر بها العالم العربي .

تتمثل بعض الآثار السلبية المرتبطة بصعوبة تمكين الشباب بكثرة البطالة، وهي نتيجة للعنف والكوارث وعدم المساواة وسوء أساليب التعليم والصراعات والإرهاب، وقلة الثقة أو انعدامها و تجريد الشباب وغير تأهيله مادياً و معنوياً وضعف الفرص لإيجاد ماهيته.
 
فالتحدي هنا يواجه السلطات والمجتمع والشاب نفسه من خلال إيجاد خطة محققة التوازن بين زيادة قدرة واستيعاب الشباب وتطويرهم والتقليل من المعوقات المصاحبة للحروب،  واستجابة لخطط التنمية المتعلقة بأنشطة الشباب من خلال تطبيق استراتيجيات وإجراءات جدية للحد من تهميشهم وذلك من خلال وجود إدارة وبيئة مناسبة وفعالة تقوم بتطوير أساليب دمج الشباب بأنشطتهم مع قضايا التنمية المستدامة بتدريس وتطوير وإكساب المهارات المطلوبة للعصر وما يحتاجه وضرورة تنفيذ مراحل عديدة للتأهيل والكفاءة منذ بدء الدراسة حتى وصوله إلى سوق العمل وتدريبه على مفهوم الاكتفاء الذاتي. 

إن أنظمة التدريس التقليدية تنقص المهارات المطلوبة في سوق العمل و العمالة الناقصة، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على المستقبل، ومن التدابير لحل مشكلة الشباب في مساحة العالم العربي خلق فرص العمل وفرص التمويل من دون فوائد أو تقليلها لمساعدة المجتمع على تلقي الأنشطة بالإضافة إلى حلول مثل التخطيط المستدام لرفع إمكاناتهم وتنظيم معدلات التمويل وإدارة مشاريعهم و إعادة توزيع للفرص بشكل عادل.

تلك الاستراتيجيات تضمن الحفاظ على حقوق الشباب وعلى العلاقات القائمة على الثقة المتبادلة بين الشاب والمجتمع والقبول لخطط التنمية المستدامة.

أن وضع قوانين وإجراءات تلزم الدولة على تطبيق الأشغال بطريقة محققة لمعايير الأستدامة تحفز الشباب على البحث بنشاط أكبر ومن المهم أن يُقام بتخطيط إجراءات تقنية متقدمة داعمة لتحقيق غايات الشباب للإصلاح الأكثر طموحاً مع رفع الإمكانات والتوجيه الفعال لإنتاج شباب متمكن لقياده الحاضر والمستقبل.

* طالب هندسة معمارية، مهتم بالكتابة، اليمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.