مسلسل "كسر عضم" يتألق في رمضان وجدل حول سرقة نصه - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 17 أبريل 2022

مسلسل "كسر عضم" يتألق في رمضان وجدل حول سرقة نصه

 

برومو مسلسل "كسر عضم"


تألقت الدراما السورية في الموسم الرمضاني الحالي 2022، بعد أن خبا وهجها بسبب ظروف الحرب التي مرت بها في الأعوام الماضية وحصدت الكثير من المشاهدات وبعضها نال نسبة المشاهدات الأعلى وعلى رأسها مسلسل "كسر عضم" من إخراج المخرجة رشا هشام شربتجي وتمثيل كوكبة من فناني سوريا وعلى رأسهم كاريس بشار وفايز قزق ونادين تحسين بيك وسامر إسماعيل وخالد القيش.

تصريحات فؤاد حميرة بالسرقة

لكن السيناريست السوري فؤاد حميرة أشعل موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحات له بأن مسلسل "كسر عضم" نسخة مشوهة من نصه "حياة مالحة"، بحسب ما ذكر في مقال له.

وبعدها عاد حميرة من جديد وأشار في مقطع فيديو بثه عبر صفحته على موقع "فيس بوك" إلى ما أسماه "التناص" بين "حياة مالحة" و"كسر عضم"، ووجه اتهامات بسرقة نص "حياة مالحة" الذي كان باعه أصلا للشركة نفسها قبل سنوات وتعثّر إنتاجه لأسباب كثيرة، وطرح أدلة تثبت أن محاور كثيرة من مسلسل "كسر عضم" منسوخة من عمله ومنسوبة لكاتب آخر.

وتابع قائلاً: "لا أريد أن أسرق جهد غيري أو أن أفرض نفسي، فأنا لا أعرف اسم الشاب الذي كتب نص (كسر عضم)، لأني لا اتابع الدراما السورية، ولكن منذ بداية عرض العمل تلقيت تعليقات عن التشابه بينه وبين (حياة مالحة)، فبدأت أتابعه بناء على هذه التعليقات".

وقال أنه حاول التواصل مع مخرجة المسلسل رشا شربتجي ولكنها لم ترد عليه، ولكن عادت وتواصلت معه عقب نشره تصريحات حول هذا الموضوع عبر صفحته على "فيس بوك".

كما نشر الكاتب صوراً لمحادثات مع شخصيات فنية تزكي كلامه، بينها المخرج السوري سيف الدين سبيعي الذي أعلن أنه رفض عرضاً من الشركة المنتجة قبل سنوات لإخراج العمل لأنه لم يحمل اسم كاتبه الأصلي.

وأكد أن الكاتب سامر رضوان أيضاً، رفض عرضاً من الجهة المنتجة لإعادة صياغة النص، بسبب علمه أنه لحميرة.

بيان من الشركة المنتجة

لم تقف شركة "كلاكيت" المنتجة للعمل متفرجة، بل أعلنت في بيان لها أن هذا الاتهام باطل، وأن غايته فقط التشويش على نجاح العمل، ووضحت أنها سترد يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل/نيسان، وهو يوم انتهاء تصوير مشاهد العمل الذي ما زال مستمراً في دمشق ، بتصريح من 10 دقائق على هذه الاتهامات، التي اعتبرتها لا تحتاج لأكثر من هذا الوقت، معللة ذلك بانشغالها وعدم قدرتها على إضاعة الوقت.

وكان من المفترض أن يتم تصوير "حياة مالحة" في عام 2011، من إنتاج "كلاكيت" وبطولة جمال سليمان وتيم حسن، ولكن توقف العمل فيه بسبب تصاعد الأحداث في سوريا.

وعادت وجرت محاولة لتنفيذ العمل في عام 2013 على أن يخرجه الراحل حاتم علي، ولكن توقف مرة أخرى.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.