جمال بربري: الأساليب التقليدية لتمكين الشباب ناجحة - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 17 أبريل 2022

جمال بربري: الأساليب التقليدية لتمكين الشباب ناجحة

 

جمال بربري 


جمال بربري *

(مسابقة أساليب تمكين الشباب العربي في بلدانهم)

ويبقى الشباب في أي مجتمعٍ همُ القاطرة، والتيار الدافىء الذي يسري في كيان الوطن، فتتوهج الأحلام، ويعلو صهيلُ الغدِ المُشرق..

يُعد الوطن العربي من أقدم المجتمعات التي تُطبق أساليب تمكين الشباب، ولعلنا لا ننسى كيف جعل رسولنا الكريم أسامة بن زيد (رضي الله عنه) صاحب السبعة عشر عاماً، قائداً على جيش المسلمين، وقد انتصر "جيش أسامة" على إمبراطورية الروم العظيمة على الرغم من صغر سن قائده.

وعلى صعيد أخر، كان هناك شاب يهودي واعٍ مثقف، حارب ضد الألمان، موردخاي أنيلويش الذي كان يبلغ من العمر 23 عاماً، شّكل مجموعة أغلبهم من الشباب، منظمة تُدعى منظمة القتال اليهودية، الذي بث فيهم روح المقاومة، ولكن ماتوا رمياً بالرصاص.

وهناك المئات من الشباب، لهم دور بارز في قيادة بلدهم إلى النجاح، ولكن بالنسبة للمجتمع العربي، هي أزمة ثقة فقط في دور الشباب، في أي منصب سياسي، أو اقتصادي، أو حتى اجتماعي.

كل ما نشهده من تجارب وخبرات شخصية وتجارب وخبرات لدى الغير يؤكد أن استمرار السعي، تعني حتمية الوصول إلى شيء ما، في يوم من الأيام.. وما سبق يجعلنا نعلنها واضحة:

إن من الضروري تنفيذ هذه الأساليب بشكل علمي ومجتمعي، حتى يتسنى للشباب أن يقوموا بدورهم في الإدارة وقيادة الأمم إلى الأمام، وهذا من خلال دعم روح التعامل الإيجابي مع الذات، وضبط النفس ومهارة صنع القرار، وتنمية العلاقات الداعمة بين الشباب وذويهم وكبار السن، لكي تتم الفاعلية ودعم الثقة لديهم وتعزيز الأفكار.

"أكرمكم عند الله أتقاكم"، هذا أول مبدأ لحقوق الإنسان.

يُعدّ تمكين الشباب بوابة للإنصاف بين الأجيال والمشاركة المدنية وبناء الديمقراطية على مر العصور، وتعدّ الأساليب التقليدية لتمكين الشباب ناجحة إلى حد كبير، لكن يعيبها أنها تهتم بالجانب السلبي في حياة الشاب، والتركيز على تصحيح الأخطاء.

أخيراً، أحلم بمؤتمر يجمع كل فئات الشباب ومن أي ديانة (الإسلام، المسيحية، اليهودية، البوذية..... ).. حتى يتعلموا من بعضهم البعض كي تزول كل آثار محتملة للضغينة، ونصل إلى عالم صحي خالٍ من الحروب والدمار.

* دبلوم صناعة، عامل في مخبز، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.