سلطان الركيبات: الشباب أهم استثمار - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 25 أبريل 2022

سلطان الركيبات: الشباب أهم استثمار

 

سلطان الركيبات


سلطان الركيبات *

(مسابقة أساليب تمكين الشباب العربي في بلدانهم)

أغلب المجتمعات العربية شابة لهذا أفضل وأهم استثمار حقيقي يكون فيهم، باستغلال طاقاتهم وإقبالهم على الحياة وتبني مواهبهم. كثير من الشباب تكون لديه فكرة ما غير مسبوقة ولكنه لا يملك المال لترجمتها واقعا، فيبحث عن دعم حكومي ولكن يصطدم بالبيروقراطية الحكومية التي قتلت وما تزال تقتل الطموح.

يجب على الدولة - إذا كانت تريد النجاح - حتى لو كانت مواردها شحيحة أن تستغل هذا الكنز الدفين (الشباب) وتخرجه للنور بدعم مطلق لكل الحرف اليدوية والزراعة والفندقة والسياحة والمطاعم والتطبيقات الإلكترونية المفيدة الجديدة، فالكثير من الصناعات الخفيفة أثبتت علو كعبها على الصناعات الثقيلة وخير مثال سويسرا، وأيضاً تساعد القطاع الخاص وتشجعه على ذلك من خلال التخفيض الضريبي وخصم سخي لفواتير التكلفة من ماء وكهرباء، وأيضا إغراء المستثمر الأجنبي بالكثير من الامتيازات وعدم إعاقة معاملاته بالكثير من الإجراءات لا سيما في الصناعات المستقبلية مثل الطاقة البديلة والمتجددة والسيارات الكهربائية بشرط توظيف وتدريب العاملين الشباب وبرواتب مجزية؛ فنكون قد استثمرنا الشباب أجساداً وأفكاراً بكلا الصناعتين.

نحتاج اليوم قبل غدٍ تعديل التشريعات التي تخص الاستثمار ودعم القطاع الخاص وتغيير العقول المتحجرة الجالسة خلف كراسيها في مكاتبها الفارهة. 

وحزمة القرارات الملحة تكون بما يلي: تشجيع الشباب بعد الثانوية على الإقبال على الزراعة والحرف اليدوية والمهن المستجدة بدلاً من الشهادات الأكاديمية ثم انتظار فرصة العمل بديوان الخدمة المدنية. وهذا يساعد على تنوع السوق ويستجيب لمطالبه المتنوعة ويحد من البطالة الحقيقية أو المقنعة ويخفض معدلات الجريمة وأوقات الفراغ؛ إبداء المرونة والسهولة بالإجراءات في تنمية ودعم المشاريع الشبابية بدعم مؤسسات الإقراض الرسمية؛ التشجيع المشروط من - إعفاءات وامتيازات - للقطاع الخاص والمستثمر الأجنبي بشرط توظيف وتدريب اليد العاملة المحلية وبرواتب مجزية ترفع مستوى العطاء والولاء والإبداع... نحتاج لنستثمر الشباب وهو أهم استثمار إلى نزول الشارع للشارع.

* عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الأردن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.