نتائج استطلاع مايو 2022: للشباب دور فاعل في صناعة السلام - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 31 مايو 2022

نتائج استطلاع مايو 2022: للشباب دور فاعل في صناعة السلام

 



طرحت "باث أرابيا" عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها على مواقع التواصل السؤال التالي لاستطلاع الرأي في شهر مايو 2022:

ما الدور الذي تراه للشباب في صناعة السلام؟

* قوي ومؤثر
* ممكن حسب البرامج
* هامشي
* لا دور لهم

وبحساب الأصوات (140 صوتاً) من جميع المواقع لكل اختيار، جاءت النتائج كالتالي:
قوي ومؤثر: (68 صوتاً)، النسبة 48.57%
ممكن حسب البرامج: (36 صوتاً)، النسبة 25.71%
هامشي: (12 صوتاً)، النسبة: 8.57%
لا دور لهم: (24 صوتاً)، النسبة: 17.14%

وفي قراءة النتائج، نجد أن الشريحة الأكبر هي التي صوّت أفرادها للخيار (قوي ومؤثر) وعددهم 68 شخصاً بنسبة 48.57%، وهم يرون أن الشباب لهم دور فاعل وكبير في صناعة السلام، وبالتحليل نلاحظ أنها شريحة تحمل الكثير من التفاؤل، وهي مقتنعة بدور الشباب في صناعة مستقبل أفضل، فالسلام يعني التنمية والبناء والتفرغ لما فيه مصالح الشعوب.

من جهة أخرى، نلاحظ أن الشريحة التي قال أفرادها (ممكن حسب البرامج) هي الشريحة التالية عدداً، بـ36 صوتاً ونسبة 25.71% من مجموع المصوتين. وهم أشخاص متفائلون مقتنعون بدور الشباب، مثل أفراد الشريحة الأولى، والفارق أن هؤلاء يرون ذلك الدور مقترناً بشرط وجود البرامج الجيدة التي تتيح للشباب المساهمة في صناعة السلام.

أما الشريحة التي صوتت بـ(هامشي) وعدد أفرادها 12 بنسبة: 8.57% فإن من صوتوا لهذا الخيار لديهم نظرة تميل إلى السلبية تجاه دور الشباب، وهي ليست سلبية بالمطلق، لأنهم يرون وجود دور للشباب في صناعة السلام، لكنه بسيط وغير مؤثر وغير فاعل.

وأخيراً توجد الشريحة ذات النظرة السلبية المطلقة، والتي اختار أفرادها الخيار (لا دور لهم)، وعدد أفرادها 24 بنسبة 17.14% فهؤلاء قد تتغير نظرتهم، مثل أفراد الشريحة السابقة، لو وجدوا شيئاً ملموساً على أرض الواقع يؤدي عبره الشباب دوراً قوياً ومؤثراً في صناعة السلام، سواء على مستوى المجتمع الواحد أو المجتمعات المحيطة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.