مخاطر نقص فيتامين B12 على الجهاز العصبي - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

5/31/2022

مخاطر نقص فيتامين B12 على الجهاز العصبي




يغفل الكثير منا عن فيتامين B12، مع أن نقصه أكثر شيوعاً مما يعتقد ومن أعراض نقصه في الجسم أنه يصيب بالتعب الشديد وتقلبات الحالة المزاجية وصعوبة تنفس واضطراب ضربات القلب وفقدان الذاكرة غير المعتاد.

أفضل مصادر فيتامين B12

تضم قائمة العناصر الغذائية، التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين B12:
- اللبن
- البيض
- الزبادي
- الأسماك الدهنية
- اللحوم الحمراء
- الرخويات
- الحبوب المدعمة

يعد فيتامين B12 من العناصر الغذائية الضرورية والهامة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، والحفاظ على الصحة العامة للجسم أيضًا، وفقًا لـ BMJ المتخصصة بمجال الرعاية الصحية، ويمكن أن يؤدي النقص الحاد في فيتامين B12 إلى "ضرر عصبي دائم".

يلاحظ الجسم الصحي أن "المظاهر المبكرة تكون بشكل عام خفية أو بدون أعراض"، لكن يجب الحذر من أنه إذا "ظهرت مشاكل عصبية، فقد تكون لا رجعة فيها".

5علامات مهمة لنقص B12

يخبرنا تقرير صادر عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS أن المشاكل العصبية التي يمكن أن يواجهها المرء إذا كان يفتقر إلى فيتامين B12 في الجسم هي:

- مشاكل في الرؤية
- فقدان الذاكرة
- فقدان التناسق الجسدي (الترنح)، والذي يمكن أن يؤثر على الجسم بالكامل ويسبب صعوبة في التحدث أو المشي
- تضرر أجزاء من الجهاز العصبي (اعتلال الأعصاب المحيطية)، وخاصة في الساقين.
وبصرف النظر عن "الضرر العصبي"، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مجموعة متنوعة أخرى من الأعراض، والتي تشمل:

- الإعياء
- الصداع
- شحوب واصفرار للجلد
- مشاكل الجهاز الهضمي
- التهاب الفم واللسان
- الإحساس بالوخز والإبر في اليدين والقدمين

أما الأشخاص الأكثرعرضة لخطر نقص الفيتامين B12، فهم الذين لا يحصلون على ما يكفي من العناصر الغذائية اللازمة، في حين تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12 مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، بسبب عدم إفراز "ما يكفي من حمض المعدة لامتصاص B12 بشكل صحيح".
ضرورة تناول المكملات الغذائية


ويرجع السبب في ضرورة تناول المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة التي تحتوي على فيتامين B12، إلى أنها تحتوي عليه في شكله الحر. يرتبط فيتامين B12 عادة ببروتينات الطعام. عندما يذهب إلى المعدة، يقوم حمض الهيدروكلوريك والإنزيمات بفك الفيتامين عن البروتين وإعادته إلى شكله الحر. هنا يرتبط الفيتامين بالعامل الداخلي وتمتصه الأمعاء الدقيقة. وبالتالي فإن وجود فيتامين B12 بشكل حر في المكملات الغذائية يجعل من السهل امتصاصه من قبل الأمعاء.

أما من الناحية النموذجية، ينبغي تناول المكملات الغذائية لمن يعانون من نوع من النقص، والذي لا يمكن توفيره من خلال الطعام الذي يأكلونه. وتشمل الأسباب التي تستدعي تناول مكملات فيتامين B12 الغذائية قائمة واسعة النطاق تبدأ من الفئة العمرية مرورا بمستويات التوتر ووصولًا إلى العادات الغذائية غير الصحية، ولكن يجب استشارة طبيب قبل الإقدام على تناول أي منها، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق