نورا حسين: اللبنة الأولى هي بناء الشباب أنفسهم - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأحد، 1 مايو 2022

نورا حسين: اللبنة الأولى هي بناء الشباب أنفسهم


نورا حسين

نورا حسين *

(مسابقة أساليب تمكين الشباب العربي في بلدانهم)

الشباب مصنع الطاقات وقوة الأوطان، أمل الحاضر وأمان المستقبل، لذا كان لزاماً على كل أمة تريد النهوض ومواكبة خطى العالم الجديد أن تولي اهتماماً أكبر بالشباب من خلال تمكينهم بشكل فعال ومتكافئ فى جميع منافذ صنع القرارات والاعتماد عليهم في تنفيذها على أرض الواقع.

وكي تنجح عملية التمكين لا بد من الاستناد إلى بعض الأساليب المؤهلة للشباب كي يستطيعوا تحمل تلك المسؤولية بكفاءة ومقدرة، فلا بد أولاً من توفير التدريب اللازم لهم بما يتناسب مع متطلبات العصر الحالي، وتوفير مناخ من حرية الإبداع وتبادل المعلومات والخبرات، كما يجب دمج الشباب فى كافة الأنشطة والفاعليات المستمرة المحلية والدولية لبناء رؤى مستقبلية جديدة، تتناسب ومجريات الأحداث على كافة الأصعدة، وفي كل المجالات. كما يجب تدريبهم على مهارات جديدة إبداعية وتعليمية ورياضية وتوفير فرص عمل مختلفة تحقق لهم حياة كريمة. فالفقر والتهميش يلعبان دوراً خطيراً فى عرقلة تشكيل الوعي والفكر والرغبة فى تحسين جودة الحياة، بل والحفاظ علي تلك الجودة بزيادة الإنتاج مما يدفعهم لتطوير ذاتهم بشكل أفضل وبناء مجتمع مستقر ومسالم.

ومن أهم أساليب التمكين أيضاً فتح قنوات الحوار والنقاش بين القيادات والشباب بشكل منتظم، وألا تُخلق فجوة بينهما فتتشتت الأهداف، ودعم الحوار بين الشباب أنفسهم محلياً ودولياً لتبادل الخبرات والمهارات، وتقديم الدعم النفسي المستمر من خلال الاهتمام بحل مشاكلهم حلول فعلية ومؤثرة.

أساليب تمكين الشباب يتسع فيها الحديث ولكن اللبنة الأولى هي بناء الشباب أنفسهم أولاً وضمهم واحتواؤهم للحفاظ على ولائهم و ترسيخ القيم الرشيدة بداخلهم.

* بكالوريوس إعلام تخصص صحافة، كاتبة وروائية، مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.