دراسة حديثة: المصريون القدماء أول من رسم خريطة لمناجم الذهب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 17 مايو 2022

دراسة حديثة: المصريون القدماء أول من رسم خريطة لمناجم الذهب

 




في دراسة تاريخية حديثة، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى وزيري: "إن قدماء المصريين قدموا للعالم أول خريطة لمناجم الذهب في التاريخ"، ووضح أن تلك الخريطة التي عُثر عليها مكتوبة على أوراق البردي، محفوظة الآن بمتحف مدينة تورينو بإيطاليا، حيث تظهر الخريطة مواقع مناجم الذهب والتلال الجبلية التي تحتوي بين مكوناتها الجيولوجية على "عروق الذهب"، وكذلك أكواخ عمال المناجم.

وكشفت الدراسة عن الكثير من أسرار المعدن النفيس في مصر القديمة، حيث عرفت مصر الذهب منذ عصر حضارة نقادة الثانية، وكان يتم استخراجه من مجموعة مناجم كانت منتشرة بصحراء مصر الشرقية، ومن بلاد النوبة، يصل عددها لقرابة 120 منجماً.

وذكر الوزيري أن الذهب ارتبط بالعقيدة المصرية القديمة، إذ كان يُعرف بأنه أحد معادن الخلود، "الذي انبعثت منه آلهة مصر القديمة"، حيث وظفه المصري القديم في بعض نواحي الحياة الدنيوية والدينية.

وجاء في الدراسة، أن المصري القديم حرص على تغطية المومياوات بصفائح من الذهب والفضة، لكي يضمن لها الخلود، خصوصاً وأن هذه المعادن النفيسة كانت ترمز إلى كل من عظام وأجساد وأطراف المعبودات، وبالتالي فإنها لا تفنى مثل أجساد المعبودات وبصفة خاصة المعبود أوزير، بحسب ما ذكرت صحيفة "البيان" عن وكالة "د ب أ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.