د. علي عشقي: فيروس جدري القرود ينتقل بالملامسة وهو غير مميت - patharabia

Last posts أحدث المواد

الأربعاء، 25 مايو 2022

د. علي عشقي: فيروس جدري القرود ينتقل بالملامسة وهو غير مميت

د. علي عشقي


نشر الأكاديمي والمتخصص في علوم البيئة د. علي عشقي دراسة على صفحته في موقع "فيس بوك" يتحدث فيها عن فيروس جدري القرود ويقارنه مع فيروس كوفيد 19، متحدثاً عن الأسباب والمخاطر. وهنا نص ما دوّنه د. عشقي على صفحته:

قد يسأل سائل عن سبب انتشار الأوبئة في هذا الزمان، والتي بدأ انتشارها مع كوفيد 19 (كورونا) مع بداية العام 2019، ثم جاء وباء جدري القرود هذا العام، والله وحده يعلم عن المقبل؟

والسبب كما يراه الكثير من العلماء، أن انتشار الأوبئة الآن مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدورة الشمسية الباردة رقم 25 التي يمر بها كوكب الأرض.

ويجب أن أوضح هنا أن سبب حدوث الدورات الشمسية الباردة Solar Minimum هو اختلاف واضح في أنشطة الشمس حيث يتدنى مستوى الانفجارات الكهرومغناطيسية التي تحدث على سطح الشمس الأمر الذي يتسبب في اخفاض قوة وشدة الرياح الشمسية Solar Winds الصادرة عن الشمس ضعف الرياح الشمسية التي تعمل على حماية الغلاف الجوي مع الغلاف الجوي المغنطيسي للأرض. ضعف الرياح الشمسية يشجع بعض الأشعة الكونية Cosmic Rays على اختراق الغلاف الجوي، وكما نعلم فإن الأشعة الكونية تتكون من جسيمات تحت ذرية Subatomicals Particle مثل البروتونات والنيترونات البوزوترونا والكوارك وغيرها.. أضف إلى ذلك اشعة ألفا وجاما وغيرها.. هذه المركبات الذرية تصطدم بذرات الغازات الموجودة في الغلاف الجوي مثل الأكسجين والنيتروجين والهيدروجين وغيرها.. وتعمل على شطرها نووياً، وتحويلها أيضاً إلى مركبات تحت ذرية.

هذا الكم الهائل من المركبات تحت الذرية عندما يصطدم بالفيروسات يسبب طفرات Mutations وراثية فيها تغيير من تركيبتها الوراثية، فتحول بعض الفيروسات الوديعة إلى فيروسات مرضية، علما بأن هناك غلافاً من الفيروسات في الغلاف الجوي وفي الغلاف المائي (البحار والمحيطات) يزيد عددها عن عدد قطرات مياه البحر والمحيطات وعدد رمال جميع الصحارى في العالم، ولكن من فضل الله علينا أنها جميعها وديعة ومسالمة، ولكن قد تحول الأشعة الكونية بعضها كما ذكرت أعلاه إلى فيروسات شرسة.

جدري القرود لا يصيب القرود فقط، ولكن هناك أنواع أخرى منه تصيب الجمال والبقر والفئران والظربان (حيوان النيص) Skunks وغيرها.. وقد ثبت علمياً أن جدري الجمال قد ينتقل من الجمال للإنسان وجميع أنواع Species هذه الفيروسات تنتمي للجنس Genus أورثوبكسفايروس Orthopoxvirus، وينتمي أيضاً لهذا الجنس فيروس الجدري Smallpox (Variola virus) الذي تسبب في قتل ملايين البشر، والذي تم التخلص منه نهائياً في العام 1980.

فيروس وباء جدري القرود يختلف تماماً عن فيروس كوفيد 19 حيث كوفيد 19 يصيب الجهاز التنفسي وينقل عبر الهواء، وهو عبارة عن شريط مفرد من مادة RNA الوراثية بعكس فيروس جدري القرود الذي يتكون من شريطين من مادة DNA لذا حجم مادته الوراثية أكبر بكثير من فيروس كوفيد 19، لذا من الصعب (ولكن ليس من المستحيل) أن يتحور إلى فيروس أشد شراسة، على كل حال فيروس جدري القرود أو الجمال ينتقل فقط بالملامسة وهو غير مميت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.