فاطمة عبدالجابر: العالم الرقمي بوابة لتمكين الشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 7 مايو 2022

فاطمة عبدالجابر: العالم الرقمي بوابة لتمكين الشباب


فاطمة عبدالجابر



فاطمة عبدالجابر *

(مسابقة أساليب تمكين الشباب العربي في بلدانهم)


تمكين الشباب هي عملية يتم فيها تشجيع الأطفال والشباب لأخذ زمام حياتهم، ويتم ذلك عن طريق معالجة حالتهم ومن ثم اتخاذ إجراء حيال ذلك، ويكمن الهدف من وراء التمكين جعل الأفراد فاعلين في خدمة أنفسهم ومجتمعاتهم.

نظراً للهيمنة الرقمية على العديد من المجالات والتخصصات في العالم العربي والعالم أجمع، يمكن للجميع ملاحظة التحول الرقمي في جميع البلدان بمستويات متفاوتة، وهذا التحول الحاصل يجعل منها بوابة لتمكين الشباب.

وذلك عن طريق إنشاء منصة رقمية محلية او عربية او حتى عالمية.

هدفها تمكين الشباب وتكون مدعومة حكومياً إلى حد ما، وتكون أيضاً تحت رعاية جهة حكومية، لتشجيع الشباب على المشاركة وكسب ثقتهم أيضاً.

يشارك بعض الشباب بأفكار لمشاريع ما تساعد في تطوير المجتمع، وآخرون يملكون رأس المال لتنفيذ هذه المشاريع التي سبق وأن نالت أعجابهم نظراً لتقارب الافكار والفئة العمرية، وهذا سوف يوفر فرص عمل لشباب آخرين من داخل المنصة.

بعضهم لديهم تجارب أليمة وتمكنوا من تجاوزها، يعرضون تجاربهم ليستفيد منها الآخرون وتشجعهم على الاستمرار والمضي قدماً، خاصة إن كانوا يمرون بنفس التجارب سيساعد هذا كثيراً ويحسن من حالتهم.

والبعض الآخر من الشباب ناجحون في حياتهم بالفعل، يشاركون تجاربهم وخبراتهم على المنصة وكيف تمكنوا من تحقيق هذا النجاح ليكونوا ملهمين لغيرهم من الشباب.

وأنا كشابة مصرية إن توفرت لي هذه الفرصة بالتأكيد ستساعدني كثيراً وسأحرص على استغلالها إلى اقصى درجة.

يمكن القول إن الشباب هم المحرك الأول والأقوى لعجلة التنمية في المجتمع، ولن تبنى الأمم إلا بسواعد شبابها.

* مهتمة بالكتابة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.