ديار غرز الدين: آثار السلام على الإبداع والابتكار لدى الشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 28 يونيو 2022

ديار غرز الدين: آثار السلام على الإبداع والابتكار لدى الشباب


ديار غرزالدين


ديار غرزالدين *

(مسابقة آثار تعزيز السلام على جيل الشباب)

يزداد إنفاق حكومات الدول واهتمامها في حال السلام بالشؤون الداخلية للدولة، نتيجة تقلص ميزانية الدفاع، فيؤدي هذا إلى تعافي الاقتصاد، وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها الحكومات، وازدياد فرص العمل. وعلى الجانب الآخر، يخلق السلام حالة من الاستقرار في الدولة لا يضطر فيها الناس إلى الهجرة نتيجة عوامل أمنية أو اقتصادية. لكن ما الأثر الذي يتركه السلام على جيل الشباب خصوصاً؟

لا بد أن للسلام آثار إيجابية تطال كافة جوانب حياة الشباب، إلا أنني سأناقش في هذا المقال الأثر الذي يتركه على كلٍّ من التعليم، والإبداع والابتكار، كونهما الجانبان الأكثر أهمية بالنسبة للشباب.

1- التعليم
يؤدي تحسن جودة التعليم الأكاديمي، وتوافر فرص العمل ما بعد التخرج، والاستقرار الأمني الذي يمكن الشباب من الاستمرار في التعليم، إلى زيادة الإقبال على التعليم لدى الشباب، والانخراط في النشاطات الأكاديمية من منح دراسية وتبادل ثقافي وندوات ومناظرات. كما أنها ستؤدي إلى تنوع الإقبال على الفروع الدراسية المختلفة والاهتمام بها، كفروع العلوم الطبيعية أو الاجتماعية، مما سيوجد مزيداً من العلماء والباحثين الذين ينشرون الأوراق البحثية والدراسات الجديدة، مما يرفع السوية العلمية في الدولة، ويمكن الشباب من المشاركة الفعالة والمنافسة في الأوساط العلمية والأكاديمية.

2- الإبداع
سيزداد مستوى الإبداع والابتكارات الجديدة لدى الشباب، إذ إنه مع تحسن الأوضاع المعيشية نتيجة تحسن الاقتصاد، وتوافر فرص العمل المترافِقَين مع تحقق السلام، سيتمكن الشباب من تحقيق المتطلبات الأساسية في حياتهم، مما يعطيهم الوقت والقدرة على الانصراف إلى القيام بالنشاطات التي يرغبون بالقيام بها، والتي تمثل شخصياتهم بحق، كالفن والفكر والرياضة، أو حتى في مجالات تخصصهم نفسها، فيبدعون فيها، مما يجعل من السلام طريقاً يسلكه الشباب ويمتثلون به نحو مزيد من الإبداع والابتكار، وأسلوب حياة وتفكير يعيشون من خلاله لتحقيق ذواتهم وتفردهم.

وأخيراً أقول: إن السلام هو الطريقة الوحيدة لخلق بيئة مناسبة لشباب مثقف ومبدع، يستطيع الانطلاق منها لتحويله إلى "سلام خلَّاق"، أي سلام يخلق الإبداع والتجدد، ويحقق التنمية والازدهار.

* طالب جامعي، تخصص هندسة تكنولوجيا المعلومات، سوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.