مؤمن مصطفى: الشباب.. أيقونة سلام العالم وتميمة استقرار المجتمعات - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 30 يونيو 2022

مؤمن مصطفى: الشباب.. أيقونة سلام العالم وتميمة استقرار المجتمعات

 

مؤمن مصطفى 

مؤمن مصطفى *

(مسابقة آثار تعزيز السلام على جيل الشباب)

في عالم يضم أكثر من 1.2 مليار شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا، بات إنصافهم والاستماع إليهم ضرورة حتمية وأشد إلحاحاً من أي وقت مضى، فهم يمثلون 16 في المئة من سكان العالم، ومن المتوقع أن يرتفع عددهم بنسبة 7 في المئة بحلول العام 2030، بحسب آخر إحصاءات أصدرتها المنظمة العامة للأمم المتحدة.

إذن، فالشباب قوة لا يُستهان بها، وإعطاء الأولوية لتطلعاتهم من أهم سبل تعزيز استدامة منع النزاعات وحلها، كما يوفر إشراك الشباب وقادة المجتمع الشبابي في جهود السلام وصنع القرار وعمليات الإصلاح المؤسسي فرصة مهمة لتنمية المجالات التي تؤثر بشكل مباشر على حياتهم.

وتعد مشاركة الشباب الهادفة في إصلاح قطاع الأمن أساسية لبناء مؤسسات أمنية شاملة وفعالة في المجتمعات.. كما يمكن للشباب أن يشكلوا قوة إيجابية كبيرة لدفع عجلة التنمية في بلدانهم، عند تزويدهم بالمعرفة والفرص التي يحتاجون إليها.. شريطة أن يتم ذلك في جو يسوده السلام والاستقرار.

وتأتي أيضاً أهمية انخراط الشباب في المبادرات التوعوية بمخاطر الحروب والنزاعات، ومهام جمع البيانات، وحشد القواعد الشعبية، وتنفيذ المبادرات الوطنية لنبذ العنف، وجهود الرصد، والمساءلة، وإعداد التقارير التي تعكس التقدم المحرز في تحقيق تلك الأهداف بالتعاون مع الحكومات.

خلاصة القول.. إن بناء عالم ينعم بالأمن والسلام، لن يتأتى إلا بإشراك الشباب في صناعة القرار، وتمكينهم من قيادة دولهم في ظل ما يتمتعون به من طاقات مشتعلة وعقول مستنيرة.

* بكالوريوس إعلام، مهتم بالكتابة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.