عبدالرحيم سكري: إيجابيات تعزيز السلام بين الشباب - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 30 يونيو 2022

عبدالرحيم سكري: إيجابيات تعزيز السلام بين الشباب

عبدالرحيم سكري



عبدالرحيم سكري *

(مسابقة آثار تعزيز السلام على جيل الشباب)

تضطلع فئة الشباب بمكانة أساسية داخل كل مجتمع، والرهان عليها عبر تعزيز السلام من شأنه أن يثمر انعكاسات جمة، سواء أكان ذلك على الشباب أنفسهم، أو على المجتمع برمته. ومن ثمة، يمكن لكل مشروع يروم تعزيز السلام، ويضع ضمن أولوياته الشباب، أن يؤثر من خلال مجموعة من الجوانب، نذكر من ذلك:

الجانب النفسي:
ويتمثل في زرع الأمان في نفوس فئة عريضة من الشباب داخل المجتمع، وغرس السكينة والهدوء مما يجعل منهم أفرادا يترفعون عن العنف تجاه الآخر برفضه وإقصائه أو العمل على إلغائه، الارتقاء إلى درجة عليا من الارتياح النفسي لأهمية السلام بين الأفراد والأمم، وما ينتج عنه من شعور بالارتياح اتجاه الآخر، والاقتناع بقيمة السلام في علاقتهم بشباب البلدان والأمم الأخرى.

الجانب الاجتماعي:
ويتجلى في قبول الآخر، والرغبة في التعايش معه في ظل الاختلاف المحمود، والذي يقوم على احترام الخصوصية والتفاعل مع الكونية، الإيمان بحرية المعتقد، والنظر إلى الغير بوصفه إنساناً يستحق التعامل الحسن داخل كل بلد، تجاوز كل الأفكار المتطرفة نحو الآخر داخل المجتمع سواء أكان ذلك باللفظ أو الرمز.

الجانب الثقافي:
ومن جملته آثاره التفاعل والتحاور مع الثقافات المختلفة، بنبذ العنف والعنصرية والتفرقة والتعصب، وجعل السلام مبدأ من مبادئ العيش المشترك بين الحضارات والثقافات، والاعتراض على الأفكار المتطرفة بركائز السلام التي تتأسس على السلم والمودة والاحترام ونبذ الحرب والاقتتال والخصام والاعتداء.

ولهذا، تبدو الحاجة إلى تعزيز السلام ضرورة ملحة وغاية منشودة في وقتنا المعاصر، وبخاصة مع تزايد وتيرة التفاعل الحضاري والاتصال البشري من جهة، ووجود التمييز العنصري والتطرف الديني في بعض الأماكن من جهة ثانية، لا سيما وأن العالم صار في عصرنا الحالي على شكل قرية صغيرة، تجمع الأفراد على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم ولغاتهم ومذاهبهم ومعتقداتهم. فما أحوجنا في كل مجتمع إلى برامج تأخذ بعين الاعتبار تعزيز السلام بين الشباب كي يعيش الأفراد مع غيرهم من شباب البلدان المختلفة في ود وسلم وسلام!

* طالب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، المغرب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.