اليابان أقوى جوازات السفر عالمياً والإمارات الأولى عربياً لعام 2022 - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 21 يوليو 2022

اليابان أقوى جوازات السفر عالمياً والإمارات الأولى عربياً لعام 2022


مع تعافي العالم من فيروس كوفيد-19 وعودة حركة السفر العالمي، احتلت اليابان وسنغافورة وكوريا الجنوبية صدارة القائمة في ترتيب أقوى جوازات السفر، وهذا ما عكس تصنيفات ما قبل الوباء، التي كانت تهيمن عليها الدول الأوروبية.

ويتيح جواز السفر الياباني الدخول إلى 193 دولة بدون تأشيرة حول العالم، متفوقة على  سنغافورة وكوريا الجنوبية وفقاً لأحدث مؤشر من شركة "Henley & Partners " "هينلي آند بارتنرز"، وهي شركة استشارية للهجرة.

بينما حصل جواز السفر الروسي على المرتبة 50، مما يتيح سهولة الوصول إلى 119 دولة، فيما احتلت الصين المرتبة 69 من حيث الوصول إلى 80 دولة، أما جواز السفر الأفغاني فجاء في المرتبة الأخيرة، حيث يمكن لحامله السفر بدون تأشيرة إلى 27 دولة فقط.

الإمارات الأولى عربياً

أما بالنسبة للدول العربية فقد تصدرت دولة الإمارات القائمة من حيث الترتيب، إلا أنها حلت في المركز 15 عالمياً، مع إمكانية الدخول إلى 176 دولة بدون تأشيرة، فيما احتل جواز السفر القطري المرتبة الثانية عربياً والـ 57 عالمياً، إذ يمكن حامله دخول 99 دولة بدون تأشيرة، فيما جاءت الكويت خلفها بمركزين عالمياً.

وحصلت البحرين وعمان والسعودية على المراكز من الرابع إلى السادس بالترتيب، مع إمكانية دخول أكثر من 81 دولة بدون تأشيرة مسبقة بالنسبة للسعوديين.

وعلى التوالي، جاء الترتيب عربياً: تونس، ثم المغرب، وموريتانيا، والجزائر، ومصر، ثم الأردن، وجيبوتي، ولبنان، ثم السودان، وليبيا، وفلسطين، والصومال، واليمن، وسوريا، وأخيراً العراق، مع إمكانية دخول 29 دولة بدون تأشيرة، وفي المرتبة قبل الأخيرة عالمياً.

سابقاً، كانت الدول الآسيوية بالكاد من بين أكثر 10 جوازات سفر مقبولة في العالم، بحسب المؤشر في عام 2017، بينما تصدرت الدول الأوروبية المراتب الأولى، أما الآن فقد تراجعت تدريجياً وأصبحت ألمانيا تأتي خلف كوريا الجنوبية الآن. فيما تأتي المملكة المتحدة في المرتبة السادسة من حيث الوصول إلى 187 دولة، بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة السابعة برصيد 186 درجة، وفقاً لأحدث البيانات.

يذكر أن مؤشر "هينلي أند بارتنرز" لجوازات السفر، هو تصنيف عالمي يصنف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في جميع أنحاء العالم، وبدأ منذ 17 عاماً.

يقدم مؤشر هينلي ترتيب لـ 199جواز سفر حول العالم، بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامله السفر إليها بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، استنادًا إلى البيانات الرسمية من قاعدة البيانات العالمية الخاصة بهم وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي،
ويتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.