2,7 مليون دولار ثمن سترة رائد الفضاء الأمريكي باز ألدرين - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

7/27/2022

2,7 مليون دولار ثمن سترة رائد الفضاء الأمريكي باز ألدرين


بعد أن عرض رائد الفضاء الأمريكي السابق باز ألدرين، وهو ثاني شخص تطأ قدمه القمر على الإطلاق، سترته التي ارتداها أثناء هبوطه على سطح القمر، بالمزاد العلني، بيعت السترة، لقاء 2,7 مليون دولار، أقيم أمس الثلاثاء في نيويورك وفق ما أعلنت دار "سوذبيز" البريطانية.

ارتدى ألدرين السترة ضمن مهمة "أبولو 11" في يوليو 1969، ولونها أبيض وتحمل
العلم الأميركي والأحرف الأولى من عبارة وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومهمة "أبولو 11"، بالإضافة إلى اسم "إي.ألدرين"، وتعد ضمن المجموعة شخصية لرائد الفضاء البالغ اليوم 92 عاماً الذي قرر طرحها للبيع.

وقال دار "سوذبيز" في بيان لها إن: "عدداً كبيراً من المزايدين سعوا مدى حوالى عشر دقائق إلى شراء هذه القطعة النادرة قبل أن تتم ترسيتها على مشترٍ شارك في المزاد عبر الهاتف".

وتحدث باز ألدرين، وهو آخر من بقي على قيد الحياة من رواد الفضاء الثلاثة الذين شاركوا في "أبولو 11 "، عند الإعلان عن المزاد قائلاً: "بعد دراسة متأنية، بدا أن الوقت حان لمشاركة العالم هذه الأشياء التي يرى فيها الكثيرون رموزاً للحظة تاريخية، لكنها كانت دائماً بالنسبة ذكريات شخصية عن حياة مكرسة للعلم والاستكشاف".

كما بيّن باز ألدرين في كتيّب عن القطع المعروضة أن السترة مختلفة عن بزة الفضاء التي كان يرتديها عندما وطئ سطح القمر مع نيل أرمسترونغ ، لكنه ارتداها خلال الأيام الثلاثة لرحلة الذهاب إلى القمر وكذلك خلال رحلة الاياب منه التي استغرقت أيضاً ثلاثة أيام في مركبة الفضاء "أبولو 11".

وتجاوزت إجمالي إيرادات مبيعات المزاد الـ 8 مليون دولار في مقابل 68 قطعة بيعت من بين 69 كانت معروضة، من ممتلكات ألدرين الشخصية وبعض التحف التاريخية المرتبطة بمسيرته المهنية وبينها ملخص لخطة الرحلة اشتراه أحد المزايدين لقاء 819 ألف دولار.

يشار إلى أن السترتان اللتان كان أرمسترونغ وألدرين يرتديانهما على سطح القمر فمحفوظتان في متحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق