"صنع في الإسكندرية".. فريق طلابي صاعد عبر بوابة الروبوت - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

7/12/2022

"صنع في الإسكندرية".. فريق طلابي صاعد عبر بوابة الروبوت

 

فريق "صنع في الإسكندرية"


القاهرة: أنس ناجي

تعد التكنولوجيا حالياً أبرز اهتمامات الدول، ومصدراً من أهم مصادر قوتها، كما أنها صناعة باتت تحظى باهتمام كبار المستثمرين حول العالم.

ومن منطلق دورنا في "باث أرابيا" بإبراز مواهب وإنجازات الشباب العربي في مختلف المجالات.. نتحدث اليوم عن فريق "صنع في الإسكندرية".. وهو فريق طلابي مصري متخصص في علم الروبوتات "الإنسان الآلي".. وعلى مدار سنوات قليلة استطاع الفريق تحقيق عدد من الإنجازات المحلية والعالمية.

من ابتكارات الفريق الطلابي

مهارات واحتكاك

وكي نتعرف أكثر على قصة هذا الفريق الطلابي النشيط وآماله وطموحاته، التقينا مع "عبدالرحمن آدم"، الطالب بكلية الهندسة في جامعة الإسكندرية (23 عاماً)، وهو أحد أبرز أعضاء فريق "صنع في الإسكندرية".

عبدالرحمن آدم



بدايةً تحدث عبدالرحمن آدم قائلاً: تأسس مشروع "صنع في الإسكندرية" مطلع العام 2011، ونعمل من خلاله على تطوير مهارات الطلاب المشاركين في مجال صناعة الروبوت، ونساعدهم على الاحتكاك أكثر بالجانب العملي بالتزامن مع دراستهم، ونحقق ذلك عن طريق المشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

وأضاف آدم: الفريق مكون من 60 طالباً وطالبة، من مختلف أقسام كلية الهندسة في الجامعة، خاصة أقسام الميكانيكا والكهرباء والاتصالات، ويشرف على الفريق الأستاذ الدكتور حسن وردة.


الأستاذ الدكتور حسن وردة

إنجازات عديدة

وأضاف عبد الرحمن آدم: حصل "صنع في الاسكندرية" على المركز الأول ثلاث مرات متتالية في مسابقة MaTE ROV على مستوى الشرق الأوسط.. والمسابقة تخص الروبوتات تحت الماء، وتلك الروبوتات تقوم بمهام مختلفة، منها استكشاف المحيط ومتابعة حالة الكائنات البحرية ومتابعة حالات السدود والمزارع السمكية.

وتابع: أيضاً حصلنا على جوائز في مسابقة ABU ROBOCON ثلاث مرات متتالية، آخرها هذا العام، وتقوم ABU ROBOCON بمحاكاة لعبة شعبية من الألعاب الشعبية في البلد المستضيف للمسابقة، ويكون الهدف لعب جولة باستخدام الروبوتات، وعلينا صناعة روبوتين اثنين لأداء تلك المهمة. وخلال هذا العام ينتظر الفريق المشاركة في المسابقة التي تنظم في دولة الهند في 21 أغسطس المقبل.


من مشاركات فريق "صنع في الإسكندرية"

وأكمل آدم حديثه: نحصل على الدعم من خلال المشاركة بالمسابقات، وفي مصر نشارك في المسابقات التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة الاتصالات مثل مسابقة ARC، ونسعى لمزيد من الدعم والتعاون كوننا نستورد أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا.

واختتم عبدالرحمن آدم حديثه قائلاً: "صنع في الإسكندرية" يطمح للفوز بالمركز الأول بمسابقة MATE ROV العالمية العام القادم، كما نطمح بنشر ثقافة الروبوت في مصر خاصة أن عالمنا بات يعتمد عليه بشكل أساسي.

أحد النماذج التي أنجزها فريق "صنع في الإسكندرية"


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق