تحذيرات للراغبين ببناء العضلات ..هذا العقار يسبب التثدي للرجال - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 16 يوليو 2022

تحذيرات للراغبين ببناء العضلات ..هذا العقار يسبب التثدي للرجال







يتجه العديد من الشباب والمراهقين إلى الرياضة، إذ تحتل حيزا كبيرا من اهتماماتهم، ويطمحون من خلالها لجسم رياضي قوي البنية، متين العضلات، وبالتركيز على هذا الهدف، يتشتت التركيز عن آخر، فتصبح النعمة نقمة، والحديث يدورعن مكملات غذائية تساعد على بناء العضلة وتقويتها دون الرجوع إلى أضرارها وما تلحق بالجسم من أثار جانبية مع مرور الأيام.

وبلغة الأرقام والنسب يقول الطبيب جون شكيفو فيلاكس، أحد أكبر جراحي التجميل في العالم لموقع سكاي نيوز بالإنكليزية: "إن أكثر من 50% من عمليات تصغير الثدي للرجال كانت بسبب تناولهم عقاقير الستيرويدات التي يستخدمونها لبناء الأجسام والمساعدة في تكوين العضلات"، ويضيف الطبيب "أن عشرات الآلاف يقومون بعمليات تصغير الثدي بسبب تلك العقاقير".

ماهي الستيردويدات؟


تكون الستيردويدات بمثابة هرمونات في الجسم و تساعد على التحكم بالالتهابات وعمل جهاز المناعة واتزان الأملاح في الجسم وقدرتها على مساعدة الاصابات بالإلتئام، وبناء العضلات، وكمصطلح يعبرعن ما هو موجود بالجسم وماهو مصنع كالأدوية.

تحذير طبي

يقال "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، ويبدو أن هذا لسان حال الطبيب الأميركي" جون شكيفو فيلاكس"، بتحذيراته إلى العديد من الأشخاص الذين يسيئون استخدام عقاقير " الستيردويدات" لبناء كتلة العضلات وتقليل الدهون، واصفا الإقبال عليه بالخطوات الثابتة نحوالإدمان.

ويؤكد الطبيب أنه شخّص العديد من حالات "التثدي" وهي حالة تنطوي على فرط نمو أو تورم أنسجة الثدي لدى الرجال، ويرى أن بعض الرجال يعانون التورم حول حلماتهم ، في حين أن البعض الآخر قد يكون لديهم مظهر أكثر امتلاءً للثدي.

ويرى الطبيب "أنه بينما يشعر بعض الرجال بالراحة عند إجراء جراحة تصغير الثدي، سيكون هناك الكثير ممن لا يفعلون ذلك لأنهم محرجون." مضيفا أن هؤلاء الناس هم الذين سيعانون بصمت من الأضرار الجسدية والنفسية التي يسببها التثدي."

صحتك تهمنا

يطل الطبيب عصام محمود @asimmakhdom قبل عدة أشهر بتغريدة على متابعيه أرفقها بهاشتاغ #صحتك_تهمنا ، جاء فيها إذا كنت تعرف شاب يستخدم إبر هرمونية تحتوي على استيورد لزيادة حجم العضلات، أخبره ببعض مضار هذه الإبر أو الحبوب، ويحذر الطبيب السعودي إلى أنها تؤدي للتثدي، وزيادة ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول الضار LDL، وأورام الكبد، وهشاشة العضام. وأنهى الطبيب عصام منشوره بالتنويه إلى أن بعض الأعراض الجانيبة بأنها لا ترجع للوضع الطبيعي أبدأ.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.