د. عبدالله المطيري: منطق الجوار وليس الهيمنة للارتباط بالطبيعة والأشياء - patharabia

Last posts أحدث المواد

الجمعة، 15 يوليو 2022

د. عبدالله المطيري: منطق الجوار وليس الهيمنة للارتباط بالطبيعة والأشياء

الدكتور عبدالله المطيري


د. عبدالله المطيري *

أستمع هذه الأيام لتسجيل صوتي لكتاب فقه اللغة للثعالبي. العنوان الكامل للكتاب هو "فقه اللغة وسر العربية" لأبي منصور الثعالبي، والمتوفى أواخر النصف الأول من القرن الخامس الهجري. سجّل الكتاب فايز الشيخ الزور، وهو متوفّر بجودة متوسطة بسبب قِدم التسجيل على اليوتيوب.


الكتاب مدهش لتعاطيه مع اللغة انطلاقاً من تصنيف المعاني بدلاً من طريقة القواميس في التعاطي مع اللغة من جذور واشتقاقات الكلمات. يجمع الثعالبي الكلمات المختلفة المتعلّقة بمعنى ما. مثلاً الكلمات التي تصف الحمّى مع بعضها في فصل واحد، والكلمات التي تُسمّي درجات البياض في فصل واحد وهكذا. الذي يظهر مباشرة مع هذه الطريقة في التصنيف هو الدقّة العالية التي مارس الناسُ اللغة بها. 

الاختلافات البسيطة بين الأشياء أو بين الأحوال تؤدي إلى استعمال كلمات مختلفة تبعاً لتلك الاختلافات. هذه الدقة علامة على تركيز الاهتمام والعناية الدقيقة بالعالم المحيط. كما أنها شكل من أشكال ممارسة الوجود في هذا العالم. الإنسان كائن يُسمّي ومع كل تسمية يرتّب العالم حسب قيمه الخاصة. التسمية تحديدٌ يعكس زاوية الملاحظة عند الإنسان، والتي بدورها تعكس منظومة القيم عنده، وتُبنى عليها لاحقاً أحكام ومواقف. 

مثلاً، في الفصل السادس والعشرين في تقسيم الجلوس: جلس الإنسان وبرك البعير وربضت الشاة وأقعى السبع. هذا التقسيم فعل من أفعال الوعي الذي قسّم حركة واحدة، وهي حركة الجلوس إلى أقسام عدة يختص بها كل كائن. ما سيبنى على ذلك يوضح ربما سبب التقسيم. في حال الغضب من شخص ما فإن وصف جلوسه ينقل إلى قسم كائن أقل قيمة منه. فيقال مثلاً ربض فلان لتشبيه جلوسه بجلوس الشاة وهو تشبيه مؤذٍ، وتقصد به الإهانة أو الفكاهة. الشاهد أن هذه التقسيمات تدخل في اللعبة الاجتماعية الكبرى وعمليات التقييم التي يجريها الناس لعكس تفضيلاتهم.

تلك الدقة العالية تعكس كذلك قوّة الارتباط بالطبيعة والأشياء بمنطق الجوار لا بمنطق الهيمنة الذي نمارسه اليوم بعون التكنولوجيا. الهيمنة شكل من أشكال التجاهل والتعالي، بينما تسمية الأشياء والأحوال شكل من أشكال العيش معها.

* أستاذ الأصول الفلسفية للتربية المشارك بجامعة الملك سعود
رئيس مجلس إدارة جمعية الفلسفة في المملكة العربية السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.