ساجدة بني أحمد: استقرار المجتمعات يعزز طموحات الشباب في بناء الأوطان - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

7/30/2022

ساجدة بني أحمد: استقرار المجتمعات يعزز طموحات الشباب في بناء الأوطان

ساجدة بني أحمد

ساجدة بني أحمد *

(مسابقة نتائج استقرار المجتمعات على طموحات الشباب)

حتى تتم عمارة الأوطان والمجتمعات على الشكل الصحيح، يجب على المجتمعات أن تقوم بالتركيز على تنمية قدرات الشباب والتطلع إلى ما يحتاجونه ودعمهم مادياً ومعنوياً؛ لأنّ فئة الشباب هي التي تقوم على بناء المجتمعات ونهضة الأوطان، فعندما يتم تأهيلهم بالشكل الصحيح ودعمهم بالطرق والوسائل كافة يتم بناء قيادات شبابية قادرة على عمارة الأوطان والنهوض بها، فإن أشركناهم في عمليات صنع القرار فسينعكس ذلك بشكل إيجابي على تطوير شخصياتهم.

إن الاهتمام بالشباب يؤدي إلى تطوير المجتمعات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فلا يجب تهميش الشباب أو التقليل من إمكاناتهم وقدراتهم، وها نحن اليوم نرى النتائج الإيجابية المترتبة على الاعتناء بالشباب وتلبية احتاياجتهم وإعدادهم كي يكونوا على قدر عال من الوعي والمسؤولية، وعلى الرغم من العديد من الصعوبات التي يواجهها الشباب إلا أنهم أثبتوا قدرتهم على التصدي للأزمات والتحديات وعدم الاستسلام لها.

فالشباب هم عماد الوطن وسراجه وعدته للمستقبل وهم الجنود البواسل وحماة الوطن وثروته، واليوم يوجد فئة كبيرة من الشباب أقدمت على إنشاء المشاريع والأفكار الريادية والإبداعية، وهذا بكل تأكيد يسهم في رفعة المجتمع ونهضته، وتم بذلك التقليل من مشكلة البطالة كما أنّ الأفكار والمشاريع الريادية التي يقودها شباب اليوم أسهمت في تعزيز الاقتصاد الوطني.

إنّ توجيه الشباب بالطرق المناسبة وتسخير قدراتهم وشغل أوقاتهم بكل ما هو مفيد بعيداً عن الأنشطة غير النافعة وعن التقليد الأعمى وخلق بيئة مناسبة لهم يسهم في الحفاظ على حمايتهم، لذلك يجب استثمار هذه الطاقة وتسخيرها لكل ما هو مفيد لهم ولأوطانهم.

في الواقع إنّ تنشئة الشباب منذ الصغر على الأخلاق يُعد من أهم الأمور فمن شب على شيء شاب عليه، فبجهودهم وكفاحهم تنهض الأمة، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لرجلٍ وهو يَعِظُه: اغتنِمْ خمساً قبل خمسٍ: شبابَك قبل هَرَمِك، وصِحَّتَك قبل سَقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك..

فيجب على مختلف القطاعات تكثيف الجهود لجعل الشباب قادراً على تأهيل أنفسهم وقيامهم بممارسة أنشطتهم بشكل مناسب، ويجب أن يتم التركيز على تنمية قدراتهم وسلوكياتهم وإكسابهم الخبرات المناسبة لهم وصقل شخصياتهم على الوجه الأفضل؛ فإنّ ذلك يزيد من ثقتهم ويعزز عطاءهم.

* بكالوريوس إدارة أعمال واقتصاد مالي، الأردن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق