مريم علي جبة: خُطط مهمة لتعزيز دور الشباب في المجتمعات - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 16 يوليو 2022

مريم علي جبة: خُطط مهمة لتعزيز دور الشباب في المجتمعات

 

مريم علي جبة


مريم علي جبة *

(مسابقة نتائج استقرار المجتمعات على طموح الشباب)

يُعرّف الطموح بأنه "قيمة إيجابية"، وهو مشروع لكل إنسان يعيش على هذه الأرض، ومما لا شك فيه أن الطموح لدى الشباب يأخذ منحى مختلفاً لأن مرحلة الشباب تعد الركيزة الأساسية للبدء بأي مشروع لدى هذا الشاب أو ذاك، لا بل تعد اللبنة الأساسية للانطلاقة لهم إلى المستقبل.

ولكن كيف لهؤلاء الشباب أن يحققوا طموحاتهم؟

تشير الدراسات الاجتماعية إلى أهمية أن تكون المجتمعات مستقرة على كافة الصعد: الاجتماعية، والمالية، والاقتصادية، والحياتية بشكل عام، يضاف إلى ذلك ما هو أهم وهو (الأمان)، بمعنى أن تكون المجتمعات آمنة وتوفر الطمأنينة والأمان للفرد كي يكون مرتاحا إلى أبعد الحدود..

ففي مثل هذا الاستقرار المتنامي صعوداً، سيتسنى للشباب أن يعملوا على تحقيق طموحاتهم التي رسموا وخططوا لها.. ولحظتئذِ لن تضيع طموحات الشباب لا بين الواقع ولا بين الأمنيات.. ولن يقع هؤلاء في حالة الإحباط، ولن يفكروا في الهجرة من البلد الآمن المطمئن إلى بلاد أخرى بعيدة.

لقد تعرضت الكثير من الدول للحرب والإرهاب، وهو ما أثّر بشكل كبير على الشباب بالدرجة الأولى، بل أثرت الحروب على جيل كامل، وتحتاج هذه الدول إلى خطط كثيرة ومهمة لإنقاذ هذا الجيل والأجيال المقبلة من الضياع، ومن هذه الخطط وأهمها:
- توفير الأمن والأمان لكل فرد.
- توفير فرص عمل للشباب.
- مشاركة الشباب في مناقشة مشروعاتهم التي يريدون تنفيذها على أرض الواقع..
- عقد ورشات عمل شهرية على الأقل في كل مؤسسة معنية بالشباب وطموحاتهم.
- العزم على إقامة مشاريع سكنية خاصة بالشباب تُسلّم لهم بالسرعة الممكنة، إذ إن الاستقرار يلزمه بيت آمن في بلد آمن.
- تشجيع المبادرات الفردية لبعض الشباب ومساندتها إلى أبعد حد.

بقي أن نذكر أن ما يجري حالياً في بعض البلدان سيناريو مُحزن يتلخص في أن الحكومات في واد، والمؤسسات في واد والأفراد في واد، ومجتمعات غير مستقرة على الإطلاق، ما يجعل الشباب في حالة من الضياع والإحباط والتفكير بـ(اللاجدوى).

* إجازة في الآداب، تخصص فلسفة، سوريا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.