تسبب الموت السريع.. تحذيرات من حقنة هتلر في مصر - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 18 يوليو 2022

تسبب الموت السريع.. تحذيرات من حقنة هتلر في مصر







شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جدلاً واسعاً خلال الساعات الماضية، إثر حقنة يطلق علها " إبرة هتلر" يتم تقديمها في صيدليات مصرية بغرض العلاج، يرافقها تقارير، لم تثبت صحتها تتحدث عن حالات وفاة.

وفي زخم الأخبار المتداولة، خرجت مصادر صحية رسمية في الدولة، تدعو المواطنين إلى الحذر وعدم استخدام هذا النوع من الأدوية في علاج الأمراض، مشيرة إلى أنها قد تسبب الموت.

علاج غير مكتمل


وحذرت رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مها غانم، من حقنة متداولة باسم "حقنة هتلر"، مشيرة إلى أنها قد تسبب "الموت السريع لأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص".

وأوضحت غانم، في تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" القاهرية أن "حقنه هتلر" عبارة عن خليط من مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن.

وأشارت إلى أنها تدمر جهاز المناعة "لأنها تعد علاجاً غير مكتمل، ونوع المسكن الموجود داخل الحقنة يمثل خطورة" قد تصل إلى موت عدد من المرضى نظراً، لأن تركيبته تختلف من حقنه لأخرى.

انتشارها بالمناطق الشعبية


وفي حديثها لـ"صحيفة المصري اليوم"، أشارت "الغانم" إلى أن المهددين بخطر الحقنة هم مرضى الكبد والكلى وقرح المعدة والحساسية والحوامل، موضحة أنها تستخدم بكثرة داخل المناطق الشعبية والريفة.

وقالت: إن "الحقنة الملعونة تنتشر داخل المناطق الشعبية والريف بأسماء متعددة منها حقنة البرد، أو حقنه الثلاثة في واحد، أو حقنه التركيب".

هبوط حاد بالدورة الدموية

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، حسام عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة والناس"، أن حقنة هتلر عبارة عن تركيبة من مضادات حيوية مع فيتامينات يتم استخدمها من دون وصفات طبية، محذراً من خطورة هذه الحقنة قائلاً: " أإنها قد تؤدي إلى هبوط حاد فى الدورة الدموية وتوقف فى عضلة القلب ثم الوفاة".

وأوضح عبدالغفار أن هناك ممارسات صحية خاطئة وتلقي علاجات من المفترض لا تؤخذ إلا بوصفة طبية، موضحاً أن أي دواء وخصوصاً المضادات الحيوية يجب ضبط جرعاتها.

وتابع: "يجب ضبط الجرعات بناء على حالة الشخص أو المصاب ولا يوجد فى أي دولة فى العالم ولا ممارسة طبية سليمة يتم تعاطى المضادات الحيوية دون وصف طبية"، مؤكداً أن المضادات الحيوية لا يجوز أن تصرف بغير وصفة طبية وتابع: نعمل بشكل واضح على تفعيل عدم صرف الأدوية إلا من خلال وصفة طبية.

جدل واسع

وأثارت الحقنة على منصة تويتر جدلاً واسعاً، كما أعرب العديد من الأشخاص عن استيائهم من استهتار البعض بصحتهم الجسدية. 





وكتب البرنس محمد على تويتر معلق على حقنة هتلر @Mohamed34769403: عبارة عن خليط ينتشر استخدامه في الأحياء الشعبية لتسكين آلاف موجات البرد وأمام الانتشار الواسع لهذه الحقنة أصدرت هيئة الدواء المصرية هذا التحذير عبر موقعها الرسمي على الفيس بوك المواطنين من استخدام ما يسمى شعبياً حقنة البرد اوعوا صيدلى يضحك عليكم بالحقنه .



وعلق إسلام حسين @virolvlog : تقريبا فيه حاجة الناس في مصر بتاخدها دلوقتي علشان تخفف نزلات البرد اسمها "حقنة هتلر"! المفروض انها خلطة من مضاد حيوي وكورتيزون لو عندك برد دلوقتي، غالبا ده كورونا أوميكرون BA.5 يعني الحقنة دي مالهاش لازمة لو أعراضك خفيفة، مش محتاج غير خافض للحرارة وراحة في البيت خد التطعيم أرجوك!.



وباسلوب فيه من السخرية كتب محمد المصري @Aouds : وبعدين الناس شايفة ان حاجه بتخفف علطول وبتخليك زي القرد بقدرة قادر يبقى اسمها حقنة هتلر ..وبعدين للأسف الحقنة طلعت بتقتل. كنتوا تسموها تشرشل.




ونقل اسماعيل @AtyEsmail ما حذرت منه وزار الصحة وغرد: الناس في مصر اخترعوا حقنة علاج للبرد مع نفسهم وبقوا يوصفوها لبعض والموضوع انتشر لدرجة أنه في بعض الأوساط الشعبية أشيع أنها مضادة لكورونا.. الحقنة عبارة عن (مضاد حيوي + كورتيزون + مسكن).. الأغرب من ده كله أنهم سموها حقنة هتلر وزارة الصحة حذرت بشكل قطعي من تناول الحقنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.