محمد نعمان: شباب السلام في وطن السلام - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 2 يوليو 2022

محمد نعمان: شباب السلام في وطن السلام


محمد نعمان 


محمد نعمان *

(مسابقة آثار تعزيز السلام على جيل الشباب)


يمكن أن ندرج آثار تعزيز السلام على جيل الشباب ضمن خمس محاور، لا نظن بأنها تشمل كل نواحي الحياة في حياة الشباب، ولكنها تحوي معظمها. والمحاور هي المحور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإعلامي والصحي.

سنتحدث عن كل محور بإيجاز، بالطبع سنبدأ أولاً بالمحور الاقتصادي، فنجد بأن أهم نتائج وآثار تعزيز السلام هو تشجيع وقدوم الاستثمار الاجنبي، وانتعاش السياحة، مما يؤدي بدوره إلى فتح عروض كثيرة للوظائف الشاغرة، وحينها سيجد الشباب فرص عمل فتساعد في زوال البطالة من ناحية، والانتعاش الاقتصادي من ناحية أخرى، وكذلك يتحقق الأمن القومي للأمة والشباب.

أما عن المحور الاجتماعي فبوجود فرص عمل، ومكاسب مالية مصاحبة، فسيتمكن الشباب من الإقبال على الزواج، فتقل نسبة العازفين عن الزواج في الوطن العربي، بعد أن كانت تزداد عاماً بعد عام.

وضمن المحور الثقافي، يجب على الدولة لتعزيز ثقافة السلام، بإصدار قوانين تجريم الكراهية والعنصرية والتطرف والإرهاب، وقوانين لتأكيد وتعزيز حقوق المرأة والطفل والأقليات، فنجد بانها ستؤدي قدماً إلى تهيئة وتقديم شباب متسم بالتسامح والأخلاق القويمة، شباب يتميز بروح التعاون والتكافل، والالتزام بإحترام وتطبيق القوانين والنظم، ويتقبل التنوع الثقافي والديني والعرقي، ومتسامح ومتعايش سلمياً، وتقل بينهم نسبة الجرائم والعنف والتنمر.

وضمن المحور الإعلامي، نطرح فكرة جديدة على جميع وسائل إعلامنا العربي؛ وقنواتنا الفضائية؛ الرسمية منه والتجارية، متوجهين بالنداء إلى مقدمي ومعدي البرامج الشبابية والرياضية برفع شعار (شباب السلام في وطن السلام).

وأخيراً سنتحدث عن محور الصحة، فتعزيز ثقافة السلام، سيقودنا إلى تحسن صحة افراد المجتمع، وتوفر أو مجانية العلاج، وتحسن صحته النفسية فلا يعاني شبابه من خطر المخدرات والإدمان، كما يؤدي إلى تهيئة الجو لتأسيس السياحة العلاجية.

وفي الختام، أدرجنا الآثار الماثلة لتعزيز السلام على جيل الشباب، ضمن خمس محاور، وهي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإعلامي والصحي، ورأينا كيف أن المجتمع سيتقدم في كل المجالات، ويتم الصعود بالدولة نحو مصاف الدول الناجحة والمتقدمة، كما يحق لشباب أي مجتمع أن يكون: شباب السلام في وطن السلام.

* بكالوريوس علوم الحاسوب، ومهتم بالكتابة، السودان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.