أمطار غزيرة تشهدها الإمارات وسيول تجتاح الشوارع - patharabia

Last posts أحدث المواد

الخميس، 28 يوليو 2022

أمطار غزيرة تشهدها الإمارات وسيول تجتاح الشوارع






تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة حالة من عدم الاستقرار الجوي جراء منخفض جوي علوي وسطحي ممتد من شمال الهند وجنوب باكستان، أدى لسقوط الأمطارعلى أغلب مناطق الدولة، أمس، الأربعاء، حيث تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، كما تسببت بجريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة في أم القيوين والشارقة ورأس الخيمة وعجمان والفجيرة.

وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد أعلى 5 كميات للأمطار في ميناء الفجيرة بواقع 221.8 ملم، ومطار الفجيرة 153 ملم، وسجلت في مسافي 122.8 ملم، وفي ميناء خورفكان 98.5 ملم، وفي ضدنا 98.2 ملم، كما سجلت كميات كبيرة للأمطار في مربح الفجيرة 81 ملم، وكلباء 65.2 ملم و56.2 ملم في جبل جيس.

الأيدي الوفية


ونظرا لما ألحقت به العاصفة المطرية من أضرار، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع عن تنفيذها عملية "الأيدي الوفية" لدعم السلطات المدنية في الفجيرة التي تعرضت ليلة البارحة، الأربعاء لمنخفض جوي.

وتركزت العملية على إنقاذ العالقين في المناطق المغمورة بالمياه والمحاصرين داخل بيوتهم حيث تم اخلاءهم لمناطق الايواء دون خسائر.

 

نقل الأسر المتضررة


بناء على توجيهات مجلس الوزراء الإماراتي، باشرت فرق الإنقاذ والقوات المسلحة والدفاع المدني والشرطة، بالتواجد في الأماكن التي تضررت من الأمطار والسيول، خاصة في منطقة الفجيرة والمنطقة الشرقية التابعة لمنطقة الشارقة ورأس الخيمة، وبدأ بالعمل على حصر الأضرار، وحماية الأرواح والممتلكات، وتحذير مرتادي المناطق الجبلية والوديان بعدم الاقتراب من السيول وأماكن تجمعات المياه، وأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبة، وعدم المجازفة بالمرور في وسط السيول، حفاظاً على سلامة الجميع.
كما باشرت وزارة تنمية المجتمع بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراة، حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد بنقل كافة الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية بالدولة، إلى مواقع إيواء مؤقتة بالتعاون مع الجهات المحلية، وحجز الفنادق القريبة لإيواء الأسر المتضررة والأسر التي تعيش في مناطق قد تشكل خطورة على ساكنيها خلال فترة الأمطار الشديدة.


 

أضرار كبيرة


وأكدت القيادة العامة لشرطة الفجيرة، بأنه تم تسجيل أضرار مادية كبيرة في عدد من المنازل، بضاحيتي الشرية وسكمكم، بعد أن دخلت مياه الأمطار الغزيرة إلى المنازل، وتعطل عدد كبير من المركبات بفعل المياه المتراكمة في جميع الطرقات، فيما جرفت السيول عدداً من المركبات.

وناشدت شرطة الفجيرة، الجمهور بتأجيل زيارة الإمارة، نظراً للظروف الجوية الحالية، لتفادي مواجهة أي صعوبات في التنقل، نتيجة تجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار في الشوارع، وقد يؤدي إلى تعطل المركبة في وسط الطريق، وتتسبب في عرقلة السير، داعية الجمهور البقاء في منازلهم حتى انتهاء الحالة الجوية، التي تشهدها المنطقة.

وأسفر سقوط الأمطار الغزيرة، عن امتلاء الشوارع بكميات كبيرة من المياه، ووصولها إلى الأحياء السكنية والمحال التجارية، وتسببت في توقف حركة السير ودخول المياه للمحال والمساكن، وتضرر في الممتلكات، وتعطل المركبات في وسط الطريق، وعدم قدرة بعض الأفراد على الوصول إلى وجهتهم.

 

 

منظر ساحر

وتداول رود مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عديدة لمناظر سقوط الأمطار داخل الدولة، إلا أن مقطع أُلتقط لنزول شلات على طريق خورفكان في إمارة الشارقة، قد أثار دهشة الكثير وتم تداوله على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، فيما اعتبره كثيرون منظرا ساحرا يبعث على الراحة النفسية مع تشكل غيوم فوق جبال خوفكان وتساقط زخات المطر بغزارة.



وذكر المرصد الوطني للأرصاد الجوية في الإمارات أن اليوم، الخميس، هو أخر أيام المنخفض الجوي، مضيفا أن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة صباح هذا اليوم 18.5 درجة مئوية في جبل جيس (رأس الخيمة) الساعة 02:30 بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.