َبكى على الهواء وعادل إمام خذله.. هكذا رحل محمد أبو الحسن - patharabia

Last posts أحدث المواد

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

َبكى على الهواء وعادل إمام خذله.. هكذا رحل محمد أبو الحسن

الفنان الراحل محمد أبو الحسن، ويبدو عادل إمام على يمين الصورة تحت

القاهرة: بهاء حجازي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير محمد أبو الحسن، الذي ولد في مثل هذا اليوم في 19 يوليو 1937، في القاهرة، وترك تاريخاً فنياً مليئاً بالكوميديا والفن، ولعلنا جميعاً نتُذكر دوره الخالد في مسرحية "سك على بناتك"، مع رائد الكوميديا فؤاد المهندس.


تخرج محمد أبو الحسن عبدالله، في كلية الزراعة في العام 1960، وعمل مهندساً زراعياً في مديرية التحرير (جنوب محافظة البحيرة في مصر)، لكن حبه للفن دفعه للسعي وراء العمل الفني، بعد أن برزت موهبته من خلال المسرح الجامعي، فُعين في التلفزيون في برامج الأطفال، حيث عمل بالإخراج والتمثيل.

للصدفة دورها

ثم قدمته الفنانة نجوى سالم من خلال فرقتها المسرحية، في مسرحية (حاجة تلخبط) في العام 1971، واشترك بعد ذلك في عدد من المسرحيات منها (المتزوجون، من أجل حفنة نساء، حاول تفهم يا ذكي).. لكن دوره الأبرز على اﻹطلاق كان في مسرحية (سك على بناتك).. ولعل الصدفة لعبت دوراً كبيراً في أداء أبو الحسن لهذا الدور.

كان الفنان أسامة عباس يقدم دور حنفي في المسرحية التي كتبها لينين الرملي، وأخرجها فؤاد المهندس، لكن لظروف مرض والدته تغيّب الفنان أسامة عباس عن العرض، وكان أبو الحسن في المسرحية يقدم رئيس السفرجية في المشهد الافتتاحي، لأن أبو الحسن كان يحفظ المسرحية.. وبالفعل قدم أبو الحسن الدور وأجاد به، الأمر الذي جعل فؤاد المهندس يصوّر المسرحية بمحمد أبو الحسن، ليخلد محمد أبو الحسن في واحد من أشهر أدواره على الإطلاق.

جراحة في باريس

وقدم أبو الحسن للتلفزيون العديد من الأعمال كمسلسلات (الوسية، المال والبنون، على هامش السيرة)، لكن عبر ظهوره المميز في فيلم 442 مع سمير غانم ويونس شلبي، ةكان دوراً كوميدياً، استطاع أبو الحسن فيه أن يثبت نفسه وسط كوكبة من عمالقة الكوميديا.

داهمه المرض في العام 1986، إذ فوجئ أثناء عمله بآلام شديدة في القلب على إثرها تم نقله للمستشفى، واستدعت حالته السفر إلى باريس لإجراء جراحة تغيير لسبعة شرايين في القلب، وتدهورت حالته الصحية، حتى إنه خلال الفترة الأخيرة من حياته ظل طريح الفراش، لا يسأل عنه أحد.

وبعد سنوات من الغياب، بكي محمد ابو الحسن، وبمنتهى المرارة.. وقال في آخر لقاء له مع الإعلامي معتز الدمرداش، إنه يعمل في التلفزيون منذ زمن الأبيض والأسود، وكل راتبه 6 آلاف جنيه فقط لا غير، ينفقهم على علاجه، وقال وهو يبكي "أنا فنان سابقاً ومتسول حالياً".

وحدها سهير رمزي

واشتكى أبوالحسن من إهمال الفنانين له في مرضه وكذلك نقابة الممثلين، وقال إن الفنانة سهير رمزي هي الوحيدة التي وقفت بجانبه، وتحملت تكاليف علاجه، وسط إهمال كبير من باقي النجوم ممن زاملهم في الأعمال الفنية المختلفة.

وكان آخر ظهور فني له في مسلسل "ابن النظام"، من بطولة الفنان هاني رمزي، تأليف مهدي يوسف وإخراج أشرف سالم وسيت كوم الشركة تأليف وإخراج معن القطامين.


أما آخر ظهور سينمائي له، فكان في فيلم صرخة نملة من بطولة عمرو عبدالجليل ورانيا يوسف وحمدي أحمد، وظهر محمد أبو الحسن كضيف شرف الفيلم، وبانت جلياً عليه آثار المرض والتعب.. الفيلم الذي كتبه المؤلف طارق عبد الجليل (الشقيق الأكبر لعمرو عبدالجليل)، وأخرجه سامح عبدالعزيز، وعُرض بعد ثورة يناير مباشرة، فلم يحقق النجاح المرجو منه سينمائياً، لكنه لاقى قبولاً كبيراً عند عرضه تلفزيونياً.

تنكر وخذلان

وظل المرض ينهش في جسد محمد أبو الحسن الهزيل، وتنكر له الجميع وخذلوه. وقال أبو الحسن في موقع مصراوي في آخر حوار له إنه كان صديقاً شخصياً للفنان عادل إمام، فقد درس عادل إمام في كلية الزراعة جامعة القاهرة، ودرس محمد أبو الحسن في كلية الزراعة جامعة عين شمس.. وكان محمد أبو الحسن نجم الفرق الجامعية، فتقرب منه عادل إمام - على حد قوله - لكن إمام رد الجميل بأن "طفشه" من مسرحية مدرسة المشاغبين، حيث كان مرشحاً لدور أحد التلاميذ، وقال إن إمام لا يحب العمل مع أي شخص ساعده قبل الشهرة، وأضاف: ظل يشعر بقلق شديد من وجودي، ولم يهدأ له بال حتى دفعني للانسحاب من العرض.

وظلت حالات الألم والمرض والنكران تحيط بمحمد أبو الحسن حتى وافته المنية يوم الثامن من يونيو من العام 2014 نتيجة اﻹصابة بأزمة قلبية، ليرحل "حنفي"  نسيب الدكتور رأفت، "حنفي" الذي فشل في الإمساك بيد "فوزية"، ولا يعرف "ميرفت أمين".

* المصادر:
- حوار محمد أبو الحسن في برنامج 90 دقيقة مع معتز الدمرداش.
- حوار محمد ابو الحسن مع موقع مصراوي وتصريحاته عن محمد ابو الحسن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.