عبدالمالك حسنيوي: الاستقرار الاجتماعي وانعكاساته على فئة الشباب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

7/25/2022

عبدالمالك حسنيوي: الاستقرار الاجتماعي وانعكاساته على فئة الشباب

عبدالمالك حسنيوي


عبدالمالك حسنيوي *

(نتائج استقرار المجتمعات على طموح الشباب)


إن الشباب الطَّموح والسَّاعي نحو بلوغ التقدم والرقي، لن يتأتى له ذلك إلا إذا نشأ في وسط آمن سياسياً ونفسياً واجتماعياً.

فلا يمكن الحديث عن الثمار التي بلغت من النضج مرحلة القطف والأكل، دونما العناية بالأشجار المنتجة لتلك الثمار أيما عناية، عن طريق سقيها... والأمر نفسه بالنسبة لآمال الشباب وطموحاتهم، فلن تتحقق إلا بتوفير مناخ آمن ومستقر داخل المجتمعات.

فما معنى الاستقرار وكيف يؤثر في الرغبة؟ وما انعكاس استقرار المجتمعات على طموحات الشباب؟

في بادئ الأمر، وقبل الخوض في صلب الموضوع، لابد أن نبين مفهوم الاستقرار، والذي يحيل على الاطمئنان والهدوء والسكينة والأمن والثبات.

إن تأثير الاستقرار والهدوء على الرغبة والطموح، لا محالة سينعكس إيجاباً على فئة الشباب. وهنا نستعرض نموذجا لدولة من القارة الآسيوية، عرفت الاستقلال في العام 1965 وهي سنغـافورة، حيث تحولت بفعل الاستقرار من الفوضى وعدم التخطيط، والشعب غير المتجانس، ونسبة الفقــر المرتفعة، ومساكن الصفيح.. إلى قائمة أغنى عشر دول في العالم، وأفضل الدول في مجال التعليم، حيث تستقطب وفوداً وبعثات عالمية للدراسة في مدارسها ومؤسساتها الجامعية، كما تعد نموذجاً فريداً للتقدم الاقتصـادي يتجاوز أغنى الدول النفطية.

فعلى المستوى الاجتماعي: يجب إشراك فئة الشباب في الحياة الاجتماعية عن طريق إدماجها في العمل الجماعي وتوفير سبل النجاح.

أما على المستوى الاقتصادي: فينبغي تحسين ظروف عيش الشباب من خلال توفير فرص الشغل وتسهيل المساطر الإدارية وإعطائهم الأولوية في المشاريع التنموية والمقاولات الكبرى والمتوسطة والصغرى.

أما على المستوى السياسي: فمن الضروري إشراك هذه الفئة في العمل السياسي وجعلها في مناصب القرار، بحيث تتحمل المسؤولية الى جانب الشيوخ أصحاب الخبرة والتجربة.

وأما على المستوى الفني: فمن الواجب دعم إبداعات الشباب في الفنون المختلفة كالسينما والتشكيل وغيرهما، وجعلها تشارك بفعالية في الميادين المتنوعة كالصحافة والإعلام...

وفي الختام، نود التأكيد أن استقرار المجتمعات وأمنها له آثار وانعكاسات إيجابية على تطلعات الشباب وآمالهم المستقبلية.

* مدرس لغة عربية، المغرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق