جنى سليقة: المجتمعات المستقرّة بيئة خصبة لطموحات الشّباب - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

7/31/2022

جنى سليقة: المجتمعات المستقرّة بيئة خصبة لطموحات الشّباب

جنى سليقة 

جنى سليقة *

(مسابقة نتائج استقرار المجتمعات على طموحات الشباب)

لكلّ مجتمع، كما لكلّ فرد، سلّم احتياجات يبدأ أوّلًا بكلّ ما هو ضروريّ للعيش من مأكل ومشرب ومسكن، ومن ثمّ يرتقي إلى الحاجة إلى الاستقرار والأمن ثمّ إلى الإبداع والسّعي وراء الأحلام.

ومن غير المنطقيّ، إذ ذاك، الحديث عن طموحات وأحلام الشّباب في مجتمعات غير مستقرّة تفتقر إلى أبسط مقوّمات الحياة. أيّة أمنية سيسعى وراءها شابٌّ جائعٌ غير الرّغيف؟ وأيّة أحلام مستقبليّة قد تنتاب الشّعوب في بلاد ينمو الخوف على زواياها كنبتة طفيليّة؟

وبالمقابل، من شأن المجتمعات المستقرّة أن تطلق الطّاقات الكامنة داخل أفرادها. إذ تعزّز لدى أفرادها الشّعور بالانتماء والثّقة والتّطلّع نحو المستقبل، وتنمّي في عقولهم فكر التّخطيط وفي قلوبهم روح السّعي وتشكّل مساحة آمنة لبناء طموحاتهم بعيداً عن فكرة الهجرة. ولا يتوقّف الاستقرار على الجانب الأمنيّ فقط بل يتجاوزه إلى الجانب الثّقافيّ والاقتصاديّ والحضاريّ.

الاستقرار الاقتصادي يؤمّن للشّباب أساسيّات تحقيق الطّموحات من احتياجات حياتيّة صحيّة مبدئيّة وفرص علم وعمل. ويصقل هذه الطّموحات بتوفير مستوى تعليم إبداعيّ شامل وذي جودة. ومن البديهيّ أنّ التّعليم الجيّد كفيل بتحسين سبل العيش واحتضان المواهب المختلفة، وتنمية المهارات لمواجهة كافّة التّحديات، وبتطوير السّلوك البيئيّ والفرديّ والجماعيّ.

وعلى الصّعيد الحضاريّ، إنّ هذه المجتمعات تمنح أفرادها حريّة التّعبير والمشاركة المدنيّة والوعي بالإنسانيّة المشتركة، وبالتّالي احترام التّنوع الثّريّ وتسخيره للابتكار والتّنمية. ممّا ينعكس إيجاباً على صحّة الشّباب النّفسيّة ويحجب عنهم أفكاراً سلبيّة من قبيل الانتحار أو العنف أو الإدمان بأشكاله المختلفة، ويعزّز مبدأ التّعاون والحوار بينهم، ويزيد من تمسّكهم بالثّقافة والأدب والفنون الرّقيقة الّتي تعبّر عن السّلام وتنبض بالإبداع البشريّ المتنوّع . كلّ هذا يبني للشّاب شخصيّة مثقّفة منفتحة إيجابيّة، قادرة على صوغ الأحلام وتحقيقها.

ختاما، إن الاستقرار لا يعني غياب المشاكل، ولكنّه يعزّز قدرة الشّعوب على التّصدّيّ للمخاطر المختلفة الّتي قد تعيق عمليّة التّنمية وبلوغ الأهداف. ويشكّل الخطوة الأولى للتحوّل المنشود في بعض البلدان العربيّة في وقت تتقاطع فيه التّحديات الاقتصاديّة والأمنيّة والثّقافيّة.

* طالبة جامعيّة تخصص فيزياء، مهتمّة بالكتابة، لبنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق