"اقفلوا دكاكين هندسة".. نداء مصري لخفض نسبة البطالة - patharabia

Last posts أحدث المواد

السبت، 16 يوليو 2022

"اقفلوا دكاكين هندسة".. نداء مصري لخفض نسبة البطالة

منظر من القاهرة

مصر: أنس ناجي

طالب عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر في مصر عبر هاشتاج «اقفلوا دكاكين هندسه» بضرورة وقف تراخيص بناء معاهد هندسية خاصة إضافية، لما يرونه من أثر سلبي لتلك المعاهد على ارتفاع نسبة البطالة بين خريجي كليات الهندسة الحكومية وقلة رواتبهم، فالأمر أصبح على حد قولهم مجرد "بيزنس" لأصحاب رؤوس الأموال لكسب المال، من دون مراعاة لجودة التعليم المقدم عبر تلك المعاهد، ومن دون اهتمام بتطوير مهارات الطلاب بها.

نقيب المهندسين في مصر المهندس طارق النبراوي

كما خاطب المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين في مصر، المجلس الأعلى للجامعات بضرورة العدول عن قرار خفض مجموع القبول بمعاهد الهندسة الخاصة قائلاً: "خفض مجموع القبول في المعاهد الهندسية يشكل خطراً على مهنة الهندسة في مصر، كما أن النقابة بصدد عقد مؤتمر للتعليم الهندسي يشارك به جميع المعنيين للارتقاء بالتعليم الهندسي في مصر".

أخطاء كثيرة


وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار


وجاء تعليق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، رداً علي نداء وقف تراخيص بناء المعاهد الهندسية الخاصة قائلاً: "ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن المعاهد الهندسية الخاصة في مصر فيه كثير من الأخطاء، حيث إن الوزارة اعتمدت مجموع 72% كحد أدنى لدخول المعاهد الهندسية الخاصة، كما تتم مراجعة دورية من قبل الوزارة للوقوف على الاحتياجات المجتمعية للمهندسين من مختلف التخصصات، بالإضافة لضبط ومراقبة ومراجعة شؤون تلك المعاهد بصفة دورية للوقوف على جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب.

تدخل عاجل

ورأى عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من خريجي كليات الهندسة الحكومية في مصر، الأمر بمثابة فساد يحتاج لتدخل عاجل لوقف تراخيص بناء المعاهد الهندسية، وطالب عدد كبير منهم نقيب المهندسين ووزير التعليم العالي بضرورة وقف تراخيص بناء تلك المعاهد لإنقاذ مهندسي مصر من البطالة وضياع الحقوق.

وفي تعليقه على الموضوع قال الدكتور خالد الخولي، عميد سابق لأحد المعاهد الهندسية الخاصة في مصر: كنت عميداً لأحد المعاهد الخاصة في مصر لمدة عام، وحاربت ورأيت بعيني أنه لا يوجد أي تعليم بالمعهد، ومستوى الطلاب منحدر جداً إلا ما رحم الله، وفي آخر العام يتم تخريج الطلاب من تلك المعاهد بتقديرات أعلى من طلاب الكليات والجامعات الحكومية.. المعاهد الهندسية في مصر ليست إلا دكاكين تباع فيها شهادات الهندسة ويجب إغلاق معظمها.



المجال الوحيد

وتقول أسماء جمعة، مهندسة مصرية حديثة التخرج: المجال الهندسي هو المجال الوحيد من جميع المجالات الذى يوجد به معاهد خاصة، فلم نسمع عن معاهد خاصة للطب ولا للصيدلة ولا للحقوق والآداب.

وعلق المهندس محمد عبدالفتاح قائلاً: ماذا لو حلت المصانع محل دكاكين الهندسة، كانت ستصبح أفضل للبلد، وعلي المعنيين التدخل لوقف فساد المعاهد الهندسية الخاصة.

يذكر أن عدد المؤسسات التعليمية الهندسية في مصر بلغ 122 مؤسسة، منها 30 كلية هندسة حكومية، و 15 كلية هندسة خاصة، و 62 معهداً خاصاً، بالإضافة إلى 5 كليات هندسة بالجامعات الأهلية الجديدة، التي أقدمت وزارة التعليم العالي في مصر على إنشائها مؤخراً، والحصيلة النهائية من الخريجين يقارب 100 ألف خريج كل عام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.