30 مليار دولار لأكبر مشروع مصري لإنتاج الهيدروجين الأخضر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/26/2022

30 مليار دولار لأكبر مشروع مصري لإنتاج الهيدروجين الأخضر

مصانع  المنطقة الصناعية بالعين السخنة

القاهرة: باث أرابيا

استبقت مصر قمة المناخ التي تستضيفها نوفمبر المقبل بالإعلان أمس، عن أضخم مشروعاتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر كبديل آمن ونظيف للطاقة، بكلفة استثمارية متوقعة بنحو 30 ملياردولار.

تضمن المشروع توقيع سبع مذكرات تفاهم مع شركات أجنبية متخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة والجديدة، لتنفيذ مشروعات إنشاء مجمعات صناعية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الصناعية في العين السخنة على خليج السويس.

ونقلت وسائل إعلام مصرية بياناً لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، أوضح فيه أن الهدف من توقيع المذكرات هو إقامة منشآت تنتج الوقود الأخضر لأغراض التصدير للخارج وخدمات تموين السفن.

والمذكرات التي تم توقيعها كانت الأولى مع شركة "جلوبال إك" البريطانية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة، على مساحة عشرة ملايين متر مربع، بحجم إنتاج يصل إلى مليوني طن سنوياً وبحجم استثمارات متوقع 11 مليار دولار، والثانية مع شركة "الفنار" السعودية لإقامة مصنع لإنتاج الوقود الأخضر على مساحة أربعة ملايين متر مربع بطاقة إنتاجية إجمالية 500 ألف طن سنويا وبحجم استثمارات متوقع 4 مليارات دولار، والثالثة مع شركة "الكازار" الإماراتية لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة على 37 ألف متر مربع، بحجم إنتاج إجمالي 230 ألف طن سنويا وبحجم استثمارات يصل إلى ملياري دولار، والرابعة مع شركة "كيه اند كيه" الإماراتية لإقامة مصنع لإنتاج 230 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة، والخامسة تستثمر بموجبها شركة الطاقة الأميركية المصرية "إم. إي. بي" 250 مليون دولار لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء على مساحة 100 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية في السخنة، والسادسة مع مجموعة "أكمي" الهندية لإنشاء مصنع لإنتاج الوقود الأخضر على 4.5 مليون متر مربع في السخنة بحجم إنتاج إجمالي يصل إلى 2.2 مليون طن سنويا وبحجم استثمارات يصل إلى 13 مليار دولار، والسابعة مع شركة "أكتيس" البريطانية لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا الخضراء بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن سنويا على مليوني متر مربع بالمنطقة الصناعية في السخنة بحجم استثمارات 1.5 مليار دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق