استشهاد ابنها وطلاق بعد 50 سنة.. حكايات الفنانة الراحلة رجاء حسين - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/09/2022

استشهاد ابنها وطلاق بعد 50 سنة.. حكايات الفنانة الراحلة رجاء حسين

الفنانة رجاء حسين 

القاهرة: بهاء حجازي

"الفنانة الكبيرة رجاءً حسين في ذمة الله".. هكذا أعلن الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن وفاة زميلته الفنانة رجاء حسين عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر.

تغريدة جلبت حزناً على متابعي الدكتور أشرف ومحبي الفنانة الكبيرة ممن تمتعوا بفنها الأصيل على مدار سنوات، وافتقدوا طلتها المبهجة في الآونة الأخيرة، لغيابها الفني نتيجة تقدمها في العمر وقلة العروض الفنية عليها.

بداياتها

رجاء حسين التي وُلدت في نوفمبر 1937، تصدرت محرك البحث جوجل في مصر بأكثر من 50 ألف عملية بحث بعد وفاتها، مما يعكس اهتمام المصريين بها، وصدمتهم في وفاتها، واسترجع المدونون محبتهم لرجاء حسين وذكرياتهم معها في تغريدات حوت صوراً ومشاهد من أعمالها.

الفنانة رجاء حسين مع الفنانة شادية

بدأت رجاء حسين مسيرتها الفنية بعد انضمامها لفرقة الريحاني سنة 1958 (بعد 9 سنوات من وفاة مؤسس الفرقة نجيب الريحاني في 8 يونيو 1949)، وامتد نشاطها الفني ليشمل المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، واكتسبت من فرقة الريحاني أصول المهنة التي داومت عليها طوال حياتها الفنية.

أعجب المخرج يوسف شاهين بموهبة رجاء حسين وانضمت لكتيبته السينمائية في أفلام "عودة الابن الضال، العصفور، إسكندرية كمان وكمان"، ولكنها رفضت العمل معه بعد ذلك، حتى إنها رفضت دوراً مهماً في فيلم المهاجر، وقالت بعد ذلك في تصريحات تلفزيونية: "يوسف شاهين عبقري بس أناني، وعاوز الممثل يبقى لهُ لوحده، لأنه كان عايز يمثل، ولكن عقدة التهتهة " التأتأة" منعته من ذلك.


قصة حب

تزوجت الفنانة الراحلة رجاء حسين من الفنان الكبير سيف عبدالرحمن بعد قصة حب جمعت الثنائي على خشبة المسرح، وكان التعارف الإنساني أولاً عن طريق الفنانة سناء جميل والتى أتت بـ "سيف" في أحد العروض المسرحية وتعارفا، فقرر سيف الارتباط بها واعترف لها بإعجابه بها من قبل أن يلتقيا، الزواج الذي أثمر عن أمل وكريم.

استشهاد ابنها

التحق كريم بالقوات المسلحة المصرية، ووصل لرتبة عميد بالجيش، واستشهد في سنة 2014، الأمر الذي أصاب الفنانة رجاء حسين في قلبها إصابة نجلاء لم تشف منها أبدا، حتى فارقت دنيانا منذ ساعات.

قالت رجاء حسين في تصريحات تلفزيونية في برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا": "وفاة نجلي كريم أثر عليّ وعلى حياتي كلها، وزني انخفض كثيراً من كثرة التفكير في ابني، وكنت أنتظر نجلي يحملني لـ الدار الآخرة ولكنه سبقني وحملته".

أعمالها الفنية

كانت مسيرة الفنانة رجاء حسين عامرة بالأعمال الفنية الثرية، ففي رصيدها الفني ما يقرب من 200 عمل كان آخرها مسلسل واحة الغروب في سنة 2017، مع منة شلبي وخالد النبوي، عن رائعة الروائي بهاء طاهر "واحة الغروب"، والتي حصلت على جائزة البوكر للرواية العربية في نسختها الأولى.

وقبلها قدمت عدد من الأعمال الفنية الشهيرة منها على سبيل المثال لا الحصر: "اللص والكلاب، على باب زويلة، أحلام الفتى الطائر، والشهد والدموع، رحلة السيد أبوالعلا البشري، زيزينيا".. وغيرها عشرات الأعمال التلفزيونية التي قدمتها الفنانة الراحلة من الستينات.



بجانب أفلام: "عودة الابن الضال، مال ونساء، وأفواه وأرانب، حدوتة مصرية، المتوحشة، أبناء وقتلة"، وكان آخر أعمالها بشكل عام مشاركتها في بطولة الفيلم القصير "ونس"،
وكذلك دورها الساحر في مسرحية كفر البطيخ عن رائعة سعد الدين وهبة.

طلاق بعد 50 عام وأكثر

فوجئ محبو الفنانة رجاء حسين بخبر انفصالها عن زوجها الفنان سيف عبدالرحمن بعد أكثر من 51 عاماً، وقالت رجاء حسين في تصريحات تلفزيونية مع الإعلامية راغدة شلهوب وبرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا": "ولادي اللي خلوني استنى كل ده، ولا أرضى أن يعيشوا مع زوج أم، وبعد زواج ابنتي أمل، واستشهاد كريم، شعرت أني أديت مهمتي في الحياة".

حوار مع قرينة الرئيس

في مارس 2022، كرمت السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، الفنانة رجاء حسين في يوم المرأة العالمي في احتفالية حملت اسم "أيقونة المرأة المصرية"، وتسلمت درع التميز من السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية، وحدث حوار عفوي بينهما، وقالت عنه الفنانة رجاء حسين: "السيدة انتصار دخلت قلبي بشكل غير طبيعي، ودي أول مرة أسلم عليها، وقالت لي بحبك وبحب تمثيلك، وهي ست رقيقة، وضحكتها وأخلاقها وثقافتها وشياكتها وطريقة الترحيب كلها حلوة، وقالت لها أنا بحبك أوي، وقالتلي وأنا كمان بحبك، وهي لها أعمال خير في كل مكان، ولا تتحدث عنها، ولا أحد يتحدث عنها، وهذا الأمر قمة في التواضع".


تفاصيل الوفاة والجنازة

عانت الفنانة رجاء حسين من ارتفاع إنزيمات الكبد والذي يحدث بسبب وجود التهاب أو تلف في خلايا الكبد، والتي بدورها أثرت على صحة المعدة بشكل كبير، الأمر الذي استدعى إجراء عملية جراحية عاجلة في شهر يونيو الماضي، لكن حالتها الصحية تدهورت حتى وافتها المنية.

وشُيعت جنازتها من مسجد الشرطة بالشيخ زايد بحضور طليقها الفنان سيف عبدالرحمن الذي بكى عليها بشدة في الجنازة، وقال عنها في تصريحات صحفية: "أدعو لها، بالرحمة والمغفرة، وكان اَخر تواصل بيني وبينها امبارح، وكانت أغلى الناس على قلبي، كانت طيبة الخلق وتحب كل من حولها".

وغاب نجوم الفن عن الجنازة، فلم يحضر منهم سوى الفنان أشرف زكي، لكن نعاها عدد من نجوم الفن ومنهم هند صبري التي جسدت رجاء حسين دور جدتها في المسلسل الشهير "عايزة أتجوز"، وقالت هند: "فقدنا اليوم قامة كبيرة.. رحلت جدتي في "عايزة اتجوز"، وداعاً الفنانة المثقفة الملتزمة القديرة رجاء حسين"، كما نعتها الفنانة يسرا وكتبت عبر حساباتها الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي: "إنا لله وإنا إليه راجعون، فقدنا اليوم القديرة والعظيمة الفنانة رجاء حسين، تغمدها الله بواسع رحمته وألهم العائلة الصبر والسلوان.

ويُقام العزاء في القاعة الرئيسة بمسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين غداً الأربعاء.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق