هل ينجح العلماء في إعادة نمر تسمانيا المنقرض قبل 9 عقود؟ - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/17/2022

هل ينجح العلماء في إعادة نمر تسمانيا المنقرض قبل 9 عقود؟

نمر تسماني في حديقة حيوان بأستراليا (بدون تاريخ)

القاهرة: باث أرابيا

فتحت مبادرة باحثين في أستراليا والولايات المتحدة للعمل على مشروع بملايين الدولارات بهدف "إعادة إحياء" نمر انقرض قبل نحو 9 عقود (منذ 1936)، التساؤلات حول مدى قدرة العلم إعادة الأنواع المنقرضة إلى الحياة مرة أخرى.

وكان نمر تسماني قد نفق في ثلاثينيات القرن الماضي. ويقول الفريق، الذي يقف وراء المشروع، إنه يمكن إعادة الحيوان باستخدام الخلايا الجذعية وتكنولوجيا تعديل الجينات.

ويأمل الفريق العلمي في إعادة إحياء أول نمر تسماني في غضون 10 سنوات، بينما يشكك خبراء آخرون في أن إعادة الحيوانات من الانقراض هو مجرد خيال علمي.

ويخطط العلماء لأخذ الخلايا الجذعية من حيوان حي له حمض نووي مماثل، ثم استخدام تقنية تعديل الجينات "لإعادة" الأنواع المنقرضة، أو إيجاد حيوان قريب للغاية منها.

ونقلت شبكة بي بي سي في تقرير لها اليوم قول البروفيسور أندرو باسك، الذي يشرف على البحث وهو من جامعة ملبورن: "أعتقد الآن أنه في غضون 10 سنوات سيكون بإمكاننا الحصول على أول نمر تسماني رضيع على قيد الحياة".

وكانت فكرة إعادة النمر التسماني موجودة منذ أكثر من 20 عاماً. وفي عام 1999، بدأ المتحف الأسترالي في متابعة مشروع لاستنساخ الحيوان، وقد بذلت محاولات مختلفة على فترات منذ ذلك الحين لاستخراج أو إعادة بناء الحمض النووي القابل للحياة من العينات.

ويأتي المشروع الأخير في إطار شراكة بين علماء في جامعة ملبورن وشركة كولوسال ومقرها تكساس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق