محطات خالدة في ذكرى وفاة سعيد صالح أهمها مدرسة المشاغبين - patharabia

Last posts أحدث المواد

الاثنين، 1 أغسطس 2022

محطات خالدة في ذكرى وفاة سعيد صالح أهمها مدرسة المشاغبين


صورة تجمع الفنان الراحل سعيد صالح مع الفنان عادل إمام


القاهرة: بهاء حجازي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير سعيد صالح واحد من أهم نجوم الكوميديا في العقود الأخيرة، المشاغب الذي عاش للفن، دون أية حسابات أخرى.

البداية الفنية

ولد سعيد صالح في محافظة المنوفية في 31 يوليو عام 1938، وحصل ‏على ليسانس الآداب بجامعة القاهرة في العام 1960، واكتشفه الفنان حسن يوسف وقدمه إلى المسرح، وكانت من ‏أولى مسرحياته "هالو شلبي"، ثم قدم بعد ذلك المسرحية الفارقة "مدرسة المشاغبين"، والتي ظلت تعرض 6 سنوات، وأتبعها بمسرحية العيال كبرت مع  طاقم العمل نفسه، بعد أن رفض عادل إمام العمل بها.

‏مارس سعيد صالح الغناء والتلحين في بعض المسرحيات، وقام ببطولة الكثير من أفلام الفيديو و السينما، لعل أشهرها سلام يا صاحبي، ويا عزيزي كلنا لصوص، وغيرها من الأعمال المهمة، ومن أكثر ما اشتهر به على خشبة المسرح خروجه عن النص في الكثير من الأحيان. وكان آخر ظهور فني له، دوره كضيف شرف في الفيلم التجاري "متعب وشادية"، والذي عُرض سنة 2013، وعُرض له بعد وفاته فيلم الفارس والأميرة وهو العمل المؤجل من عشرين عاماً.

مع عادل إمام - "متفولوش عليا"

اشترك سعيد صالح مع عادل إمام في بطولة عدد من الأفلام مثل رجب فوق صفيح ساخن عام 1978 و المشبوه عام 1981 و على باب الوزير عام 1982 والهلفوت في العام 1984 وأنا اللي قتلت الحنش عام 1984 وسلام يا صاحبي عام 1987.

وفي هذه الأفلام جميعها انتهى دور سعيد صالح بالموت في نهاية الفيلم، وامتنع سعيد صالح عن العمل مع عادل إمام، مدة 9 سنوات، ثم عرض عليه العمل معه في الجزء الثاني من فيلم بخيت وعديلة الجردل والكنكة عام 1996 فاشترط سعيد صالح ألا يموت في نهاية الفيلم، فوافق عادل إمام.

وبعدها تعاقد عادل إمام على بطولة فيلم "مسجل خطر"، وعرض عادل إمام على سعيد صلح دوراً فيه، فطلب سعيد صالح سيناريو الفيلم كي يقرأه، فوجد نفسه يموت في الفيلم، وكانت قصة الفيلم تحكي أنه يعول فتاة واحدة، وعادل إمام هو من يربيها بعد وفاته، فرفض سعيد صالح الفيلم، وقال لعادل إمام: "والله ما انا شغال اشمعنى انا اللي اموت، انتوا عايزين تفولوا عليا".

وقال سعيد صالح في لقاء مع صفاء أبو السعود على قناة "إي أر تي": "أنا أصلا معايا بنت واحدة خفت أموت بعده، فجابوا صلاح قابيل يعمل الدور، الغريب ان صلاح قابيل مات فعلا بعد الفيلم".

صداقة العمر

جمعت عهدي صادق صداقة كبيرة بسعيد صالح، لدرجة أن عهدي قال عنه في لقاء تلفزيوني: "كنت عايش معاه، في بيته وبرا بيته وفي المسرح وبرا المسرح.. ولما أبقى مزنوق أو متضايق أو مفلس بروح لسعيد، حتى أن الناس كانت بتقولي عهدي صالح مش صادق"، وقالت هند ابنة سعيد صالح عن عهدي صادق: "مبطلش يسأل عني من ساعة ما أبويا توفاه الله".


 زفاف يونس شلبي

روت الفنانة إسعاد يونس خلال برنامج "صاحبة السعادة" أن الفنان يونس شلبي قرر عمل فرح بأقل التكاليف، فلم يعزم أحد من الوسط الفني وأخبر سعيد صالح وإسعاد يونس ألا يأتوا للحفل لأنه لا يوجد طعام لهم.

وأضافت إسعاد أن سعيد صالح عز عليه أن يتزوج يونس شلبي دون أن يراه فقرر عمل مفاجأة له واصطحب 400 فنان، منهم سمير صبري الذي أحيا الحفل مما سبب صدمة ليونس شلبي وقال لهم:" مفيش أكل ليكم برضه".

حبيب البسطاء

قال الفنان سعيد صالح خلال لقاء تلفزيوني له على قناة المحور "أنا بعشق الصداقة، بحب النجار اللي معايا في المسرحية أكثر بكتير من الفنان اللي معايا، بحب البسطاء، بزورهم وبيزوروني، وحكي أنه لا يمكن أن يأكل سوى مع كل طاقم المسرحية، مشيراً إلى أنه كان يطلب ممن معه في المسرح من البسطاء أن يحضروا بصارة وفول ليأكل معهم ليجعلهم يشعرون أنهم يشاركون في الطعام، وهذا يجعلهم سعداء الأمر الذي يجعله يلامس السحاب.

رأي أقدم سجين به

قال كمال ثابت أقدم سجين في مصر، والذي قضي 45 سنة خلف القضبان: "إنه زامل الفنان سعيد صالح في السجن، أثناء فترة سجن الفنان سعيد صالح الشهيرة وكان قمة في التواضع والجدعنة مع كل المساجين، وكان أقرب لصديقهم".. كان هذا اللقاء بعد وفاة الفنان سعيد صالح، وبعده مباشرة رحل عم كمال ثابت.

ورحل الفنان سعيد صالح في 1 أغسطس سنة 2014، بعد صراع مع المرض، وُلد في 31 يوليو، ورحل في 1 أغسطس، وكأنه عاش يوماً واحداً، عاشه للفن وبالحب، وبسلام نفسي، جعله يُقبل على الدنيا والناس معبراً ومفرجاً عنهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.