العطلة الإيجابية تكون بالتركيز على اللحظة والبيئة المحيطة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/21/2022

العطلة الإيجابية تكون بالتركيز على اللحظة والبيئة المحيطة



ينتظر الناس عطلتهم بفارغ الصبر، رغبة في التجديد وهرباً من المسؤوليات المتعددة والواجبات الوظيفية لإداء العمل ومحاولة لكسر الروتين اليومي الذي اعتادوا عليه، فالعطلات مفيدة لصحتنا سواء العقلية أو الجسدية، ولذلك نورد لكم هنا بعض النصائح لتعزيز المنافع الصحية للعطلة.

تقول الخبيرة النفسية باربرا هورفاتيتس ايبنر إن: "الاسترخاء يتعلق بتقليل الأنشطة، في حين أن الراحة لها منافع كثيرة للعقل والجسم".

وأضافت: "عندما نحصل على قسط من الراحة تتناقص هرمونات التوتر مثل الأدرينالين و الكورتيزول، وينخفض ضغط الدم، والشد العضلي، وغالبا ما نحظى بنوم أفضل".

عدم التفكير بأي شيء

ويتحدث البروفيسور جيرهارد بلاشه، الذي يبحث السبل التي يمكن للترفيه والعطلات والبقاء في المنتجعات الصحية تعزيز الصحة بها، أنه يتعين أن يكون لدى المرء القدرة على التوقف عن التفكير في أي شيء من أجل الاستمتاع بتلك المنافع، وإذا لم يستطع المرء التوقف عن التفكير في نفس الأمر، إذن عليه محاولة إلهاء نفسه لحجب هذه الأفكار.

ووفقاً لنصيحة بلاشه، غالباً ما يكون تغيير المكان الذي اعتدنا عليه خطوة أولى جيدة، كما يمكن أن يكون الوقت أيضا عاملاً مساعداً جيداً، حيث يعاني الأشخاص بدرجة أقل مع الأشياء بمجرد أن تصبح جزءاً من الماضي البعيد .
كذلك من الجيد بشأن القيام بعطلة هو أنك تميل لأن تعيش أكثر في اللحظة الحالية وتركز على ما يحيط بك، مما يساعد في وضعك في إطار ذهني أكثر إيجابية. وبيّن بلاشه أن هذه إحدى الطرق لوقف التفكير في المشاكل.

أنت خارج التغطية خلال عطلتك

ومن المهم جداً تجنب تذكر العمل والحياة اليومية بصورة مستمرة .وتقول هورفاتيتس ايبنر " كون المرء غير متاح يمكن أن يكون باعثا للشعور بالاسترخاء التام. لذلك عليك إبلاغ الآخرين قبل قيامك بعطلتك أنك لن ترد على أي مكالمات أو رسائل إلكترونية.

وأضافت أنه يمكن أيضاً أن تتجنب عوامل التوتر في المرحلة التحضيرية لعطلتك، في ما يتعلق بالوصول والرحيل والأنشطة أثناء العطلة.

وشرحت أن الزوجين قد يتعرضان لمشاحنات وخلافات عندما يذهبان في رحلة، إذا ما كانت توقعاتهما مختلفة بشأن الرحلة، ولذلك تنصح ايبنر الأزواج بالسماح كل منهما للآخر بخوض تجربة ما بصورة منفصلة. "إذا حظي كل من الزوجين بقضاء يوم بدون ارتباط بالآخر، سوف يشعران بمزيد من التوازن في المساء، كما سوف يكون لديهما الكثير للتحدث بشأنه".

ممارسة الأنشطة المليئة بالتحدي

وبحسب ما يرغب كل شخص، ربما يريد المرء القيام بتحدٍ خلال العطلة، وفقاً لما يقوله بلاشه. إذا كنت تستمتع بالتسلق في وقت فراغك، ربما تريد القيام بجولة على الجبال.
وأوضح "الأنشطة التي تؤكد هويتنا وتعطينا حس المهارة والقدرة تملؤنا بالفخر والرضا".

قد لا يستطيع البعض السفر والاستجمام بعيداً عن العمل والمنزل وفقاً لضيق الوقت أو لظروف مالية، ولكن هذا يتطلب الكثير من ضبط النفس. المشكلة أنه غالباً ما يميل الأشخاص للعمل. لذلك ابذل جهداً لتنظيم حياتك اليومية بصورة مختلفة، والتخطيط للقيام برحلات يومية، على سبيل المثال.

ويصرح بلاشه أنه إذا استطاع الشخص وقف التفكير في العمل والمشاكل خلال العطلة، سوف تبدأ عملية التعافي في اليوم الأول. ويكون التأثير أقوى خلال أول 7 إلى 10 أيام.

وتكمن المشكلة في أنه من الصعب تخزين التعافي لفترة طويلة.

العطلات الدورية مفيدة

ويفيد الخبراء أن مستويات التوتر تعود عادة للارتفاع إلى المستوى الذي كانت عليه سابقاً، بعد 3 أسابيع من قضاء عطلة على أقصى تقدير، ولذلك القيام بعطلات دورية له منافع على المدى الطويل، حيث يصنع الشخص ذكريات يمكن أن تثير مشاعر سارة بعد أعوام، مما يحسن من الحالة العامة للشخص.

من جهة أخرى، يمكن أن تمثل رحلة ما إلهاماً لجلب هذا الشعور بالعطلة لحياتك اليومية، الاستمتاع بالغروب والذهاب للمطاعم حتى دون أن يكون ذلك مصحوبا بإطلالة على البحر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق