جمال بربري: نحتاج لإصلاح التربة لتنمو فيها شجرة الوحدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/31/2022

جمال بربري: نحتاج لإصلاح التربة لتنمو فيها شجرة الوحدة

جمال بربري


جمال بربري *

(مسابقة كيفية ترسيخ الوحدة الوطنية في المجتمعات العربية)

تعد الوحدة الوطنية الأساس في استقرار الدول، وهي التي يقوم عليها البناء الوطني السليم وهى السياج المنيع، فلنحافظ على وحدتنا الوطنية، ولتكن خير قدوةٍ تنشرُ الوعي في عقول الأجيال المقبلة.

ويمكن أن يكون ذلك التأثير إيجابياً أو سلبياً، فالانتماء القبلي أو الطائفي أمر طبيعي في المجتمعات العربية، ولكن بعد قيام الدولة المدنية في إطار الدستور والقانون، أصبح الواجب أن يكون الانتماء الأول للوطن.

هناك وسائل وأساليب عديدة لتحقيق مثل هذا التماسك والتكامل منها: القانونية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وتدور كلها حول تعميق الرغبة في العيش المشترك لدى قطاعات ومكونات المجتمع، والحفاظ على التعددية في إطار الانتماء الوطني الشامل وتجفيف منابع الاختلافات بين الجماعات والعناصر المتنوعة، بما يجعل التعدد والتنوع مصدر ثراء وقوة، وليس مصدر تهديد أو ضعف يعاني منه المجتمع.

فالتماسك المجتمعي هو عماد الاقتصاد والسياسة والازدهار الحياتي، والوحدة الوطنية بمثابة القلب في الجسد، فالتماسك والوحدة هما حياة الأمة، أي أمة، وما دون ذلك حرث في البحر.

وعلينا نحن الشباب إصلاح ما أفسده الجميع وهذا يتطلب جهداً كبيراً وتعاوناً عظيماً كي تُقتلع من أساسها، ويُعاد تأهيل التربة من جديد لتُصبح صالحةً لغرس بذور الحب والتعاون والألفة والمحبة والوحدة.

* دبلوم صناعة، عامل في مخبز، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق