مصر تعيد تأهيل مقصورة الذهب بمعبد هابو الجنائزي الفرعوني - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/09/2022

مصر تعيد تأهيل مقصورة الذهب بمعبد هابو الجنائزي الفرعوني

مقصورة الذهب -antiquities

القاهرة: باث أرابيا

كشف المجلس الأعلى المصري للآثار عن إنجاز مشروع إعادة تأهيل مقصورة الذهب بمعبد هابو بالبر الغربي بمحافظة الأقصر والذي يعود تاريخه إلى نحو ثلاثة آلاف عام.

وشملت عملية إعادة التأهيل بحسب الأمين العام للمجلس الدكتور مصطفى وزيري إزالة الاتساخات والسناج ومظاهر التلف التي أحدثتها عوامل التعرية الناتجة عن مرور الزمن، وإظهار الألوان الأصلية للمقصورة، وأعمال التوثيق والتسجيل باستخدام الكاميرا الفوتوغرافية قبل وأثناء وبعد الترميم، أعمال التقوية الأولية قبل التنظيف وأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي بالإضافة إلى أعمال التقوية المختلفة للجدران.

خلال عملية إعادة التأهيل- antiquities

والمعبد الذي أنشأه أشهر حاكم في الأسرة العشرين والفرعون الثاني والحاكم الأخير من الدولة الحديثة فى مصر فى الفترة 1183 قبل الميلاد. - 1152 قبل الميلاد، يعد أهم المعابد الفرعونية، وكان ذو قدسية دينية خاصة لدى المصريين القدماء.

وسمى المعبد "هابو" نسبة إلى مدينة هابو بمدينة الأقصر، فيما يرجع البعض أن اسم هابو أو حابو هو لراهب مسيحي يسمى حابو، حيث استخدم الفناء الثانى للمعبد ككنيسة للمسيحيين فى هذا المنقطة، وذلك عندما دخلت الديانة المسيحية.

جدارية لرمسيس الثالث في المقصورة

ويتكون المعبد من فناء أول به نقوش للحروب التي خاضها الملك رمسيس الثالث ثم الفناء الثاني وبه نقوش للاحتفالات يليه صالة الأعمدة وعلى جانبيها المقاصير الخاصة بالمعبد والمكرسة لبعض المعبودات وأهمها مقصورة الذهب والتي تم الانتهاء من ترميمها وإعادتها إلى ألوانها الأصلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق