محمد شيماوي: الطريق إلى المجد يمر عبر الوحدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/24/2022

محمد شيماوي: الطريق إلى المجد يمر عبر الوحدة

محمد شيماوي 

محمد شيماوي *

(مسابقة كيفية ترسيخ الوحدة الوطنية في المجتمعات العربية)

 أكثر ما يعجبني في قومي "السودانيين" هو دفاعهم المستميت عن أسلوبهم في الحياة. إنهم عانوا من ويلات الحرب بمختلف أشكالها ولكنهم ظلّوا متّحدين ومتماسكين. إن وضع السودان الآن ليس بالحرج، وفي ظنّي أن الثورة، التي حدثت أخيراً، غيرت الكثير من الأشياء.. صار القوم في أشد وأعظم درجات الوحدة والتقارب، وهذا أتى بفضل النساء والشباب الذين ضحوا بحياتهم من أجل وطن يتسع للجميع.

وفي رأيي، إن نساء السودان حقيقيات بكل ما عند الرجال، حتى المناصب السيادية الحسّاسة.. إنهنّ، يتمتعن بالحكمة، حتى إنك تجدهن أكثر فخراً بعروبتهن. أمي أنا كمثال، تابعت أخبار كل الحروب؛ سوريا وليبيا وغيرها، وقالت لي إنها تعد كل الشباب في تلك الدول هم أولادها.

إن السودان يمر بمرحلة مهمّة للغاية، لكن لا خوف عليه؛ ذلك أن أهله حتى وإن تقاتلوا، فإنهم سرعان ما يتقاربون.

التلفاز ينفع كثيراً في التوعية، "اليوتيوب" قد ينفع أيضاً، ينبغي الاستثمار في الإعلام ودعم الشباب الذين يقدّمون المواد الجيدة والتي تدعو للوحدة والمواطنة الصالحة. الشعارات تنفع أيضاً؛ فقد يكون اختيار الدولة لشعار: عام الوحدة مثلاً؛ قد يكون اختيارا فعّالاً. يمكن كذلك أن تعمل الدولة مسابقاتٍ تهدف إلى دعم الوحدة و نبذ التطرف.

انني أظن أن السودانيين قد تجاوزوا مرحلة "الاتحاد المحلي" فهم متحدون مع بعضهم البعض، وأظنهم بلغوا مرحلة "الاتحاد الاقليمي" أو العربي، فالتركيز الآن لابد أن يكون على حُسن الجوار مع الدول العربية و تبنّي سياسات تخدُم "المصلحة العربية العليا".

* طالب جامعي بكلية الآداب، السودان


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق