تركيا تفتقد أطباءها وأزمة في تخصصات طبية مهمة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/02/2022

تركيا تفتقد أطباءها وأزمة في تخصصات طبية مهمة






بعد موجة هجرة العقول التي تشهدها تركيا، حذرت الجمعية الطبية التركية من نقص حاد في تخصصات طبية مهمة في ظل زيادة سفر الاختصاصين والأكاديمين، حيث تفتقد البلاد 7 أطباء يوميا، مع الإقبال على السفر للعمل في الخارج، بحثاً عن ظروف مهنية واقتصادية أفضل، وفقا لصحيفة "زمان" التركية.

وشهدت الجميعة منذ مطلع العام وحتى شهر يونيو، تقدم نحو 1200 طبيب بطلبات من أجل السفر إلى الخارج.

نقص في تخصصات مهمة

ونشرت صحيفة "زمان" تحذيرات الجمعية الطبية من نقص في السنوات القادمة لأطباء يعملون بتخصصات هامة مثل: الجراحة والأمراض الباطنية وطب الأطفال والتخدير والأشعة وطب العيون.

وأضافت الجمعية "للصحيفة التركية" أن "عدد الأطباء الذين طلبوا وثائق للسفر إلى الخارج كان 59 في عام 2002"، مضيفة أن "الرقم ارتفع إلى 1405 في ديسمبر 2021"، مشيرة بذات الوقت إلى أنه في منتصف هذا العام، كانت الأرقام أعلى من ذلك بكثير".

وتقول الجمعية إنه: "لوحظ أن ما معدله 7 أطباء يسافرون إلى الخارج يومياً".

الحقوق خارج تركيا أفضل

ونقلت صحيفة "زمان" عن الدكتورة التركية، ديلارا أتاش، البالغة من العمر 27 عاماً، والتي عملت بمستشفى سانجاك تيبي باسطنبول قبل 7 أشهر، ثم سافرت واستقرت في ألمانيا، قولها : "بعد التخرج، فكرت بالفعل في البقاء في تركيا، لكن الأزمة الاقتصادية الخطيرة، وظروف العمل السيئة لدينا، وافتقارنا إلى الأمان على الحياة، جعلتني أتخذ القرار النهائي"، مضيفة "أريد أن أصبح طبيبة أطفال".

وتابعت الطبيبة في حديثها للصحيفة "إن الحقوق الاقتصادية والشخصية في ألمانيا أفضل بكثير"، مشيرة إلى أنه "يوجد في ألمانيا احترام للطبيب، والظروف أكثر إنسانية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق