إيمان عبدالرحمن: دعم ركائز نسيج الوطن لبناء الوحدة - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/30/2022

إيمان عبدالرحمن: دعم ركائز نسيج الوطن لبناء الوحدة

إيمان عبدالرحمن


إيمان عبدالرحمن *

(مسابقة كيفية ترسيخ الوحدة الوطنية في المجتمعات العربية)

إن مفهوم الوحدة الوطنية العربية قد تفتت بل وأوشك على الاندثار، وسط كل ما يعانيه الوطن العربي من انقسامات سياسية واجتماعية، وحروب داخلية وخارجية هدفها الأول: تقسيم الوطن العربي إلى دويلات ضعيفة مفككة لاتستطيع الذود عن نفسها، أو الحفاظ على هويتها، حتى القوي منها تم إغراقه فى عادات وتقاليد بعيدة كل البعد عن التقاليد العربية الأصيلة، والعمل على إبهار جيل الشباب الصاعد بكل ما هو غربي من تقديس التحدث باللغات الأجنبية والتباهي بها، ونعت المتحدث بالعربية بالجهل والتأخر، ناهيك عن التقليد الأعمى للموضة والأفعال الشاذة التي لا تعبر عن عروبتنا بشيء.

ومن أول وأهم سبل ترسيخ الوحدة الوطنية العربية هو الحفاظ على الهوية العربية والتي من أهم مقوماتها الحفاظ على اللغة العربية من الضياع وسط الأجيال الصاعدة.

أيضآ يمكن العمل على إضافة مادة موحدة في جميع الأنظمة التعليمية العربية تتحدث عن الوطن العربي وتاريخه، وأهمية وحدته وتكاتف بلدانه فى مواجهة أي خطر خارجي وعرض الأحداث التى تم فيها التعاون بينهم، وإبراز نتائج هذا التعاون من قوة وإحراز الانتصارات المختلفة.

من المهم أيضآ تنظيم دورات تثقيفية للشباب العربي للعمل على إحياء روح الوحدة الوطنية في قلوب الشباب، ولتكن مرتين في العام الواحد موزعة على البلدان، ويكون لكل الشباب القيادي الواعي القادر على مساعدة أهل بلده المشاركة فيها.

والأهم من كل ماسبق نبذ الاختلافات والمشاكل، وأن نستشعر جميعاً أننا كيان واحد وروح واحدة مقسمة على أكثر من بلد، وأن نساعد بعضنا البعض، والقادر منا لا يترك الضعيف فريسة للفقر والجهل والمرض، فنكون لبعضنا البعض كالبنيان السليم المرصوص الذي يشد بعضه بعضاً، ونحقق فينا أمر الله تعالى ونصيحته لنا "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"، وقتها سنصبح كياناً موحداً لا يقدر عليه أحد.

* بكالوريوس إعلام، تخصص صحافة، مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق