في اليوم العالمي للعُسر.. شخصيات قيادية ومواهب تظهر في المشهد - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/13/2022

في اليوم العالمي للعُسر.. شخصيات قيادية ومواهب تظهر في المشهد


يصادف اليوم 13 أغسطس/ آب اليوم العالمي للعُسر، وهم من يستخدمون اليد اليسرى في كل شؤون حياتهم، ولكنهم لا يشكلون أكثر من 10 إلى 12% من سكان العالم، وبدأ الاحتفال بهم منذ العام 1976.

وبالرغم من قلة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، إلا أنهم تقلدوا مناصب رفيعة في العالم فمنهم الرؤساء مثل: الرئيس الأمريكي السابق أوباما وبيل كلينتون والأمير وليام الملك المستقبلي للمملكة المتحدة، ومنهم المبدعون في الهندسة المعمارية كدافنشي وعلم الرياضيات، ومشاهير الفن ونذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر: توم كروز وجينيفر لورانس وجوليا روبرتس ومشاهير الموسيقى بيتهوفن وموزارت ونجوم الرياضة مثل مارادونا ومحمد صلاح.

وعلمياً، الدماغ متشابك، مما يعني أن الجانب الأيمن يتحكم في الجانب الأيسر من الجسم والعكس صحيح، فيما يقول علماء في جامعة أكسفورد إن أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

جاء ذلك بعد مراقبة الدماغ لدى المشاركين الذين يستخدمون اليد اليسرى. ويقول العلماء إن جانبي الدماغ كانا متصلين بشكل أفضل وأكثر تنسيقاً لدى مستخدمي اليد اليسرى، لا سيما في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة، وفقاً لما جاء في موقع "بي بي سي".

ولايزال الجدل قائماً عمّا كان هناك آثارٍ غير مباشرة على مستخدمي اليد اليسرى، ولكن لا مفر منها، على الشاكلة التي يُنسق بها عمل الدماغ.

وفي السياق ذاته، يذكر عالم النفس كريس ماكمانس من كلية لندن الجامعية، وهو مؤلف كتاب "يد يمنى.. يد يسرى": "حدسي الشخصي يفيد بأن الأعسر ينعم بموهبة أكبر، ويعاني من أوجه قصور أكثر أيضاً. فإذا ما كنت كذلك، فقد تجد نفسك إزاء طريقة مختلفة قليلاً في ما يتعلق بالشكل الذي يُنظم دماغك على أساسه، وهو ما قد يهبك مهاراتٍ لا ينعم بها أشخاص آخرون". بينما عارضه آخرون، ولم تظهر حتى الآن دراسات جديدة تثبت صحة رأي دون آخر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق