نادية مصطفى : ياسر جلال اعتذرلي.. ولدي أعمال جديدة وزوجي غنى لي "ناعم.. ناعم" - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/30/2022

نادية مصطفى : ياسر جلال اعتذرلي.. ولدي أعمال جديدة وزوجي غنى لي "ناعم.. ناعم"


نادية مصطفى


القاهرة: بهاء حجازي

واحدة من أجمل الأصوات في جيلها وأكثرهم تمكناً وحضوراً وجماهيرية، تعيش بين محبيها بأغانيها التي لم ينسوها، فمن ينسى "جاي في إيه وسافرت إيه"، أو رائعتها "الصلح خير"، أو سلامات، وغيرها من الأغاني المحفورة في ذاكرة محبيها، هي الفنانة نادية مصطفى، حبة أصيلة من حبات جيل الموهوبين.

صوتها يدخلك في عالمها الخاص، حيث الطرب الأصيل، واللحن الذي يحترم عقلك وقلبك وإحساسك، نادية مصطفى التي قدمها الملحن الكبير محمد سلطان في أغنية "مسافات"، ظلت محافظة على العهد بأن تقدم الفن للفن.كان لـ"باث أرابيا" حوار مع الصوت المصري الأصيل، عن جديدها الفني، وعملها النقابي والخدمي الذي تسعى فيه لتقديم الخدمات لأعضاء نقابة المهن الموسيقية، وقنابلها الفنية "همسة وفيروز أركان فؤاد"، فكان i`h الحوار:


* قدمتِ حفلاً في محكي القلعة وكانت الأجواء رائعة، حدثينا عن هذه الأجواء؟
- أجواء محكي القلعة كانت رائعة، وشعرت أن الناس في الحفل في غاية السعادة، وجاؤوا لسماع الفن الهادف والمحترم والراقي، وهذا ليس في حفلي فقط، ولكن في حفلات هاني شاكر ومدحت صالح وكل الفنانين.

* اقترحتِ أن يقام مهرجان محكي القلعة مرتين في العام.. لماذا لا يكون هناك مبادرة من النقابة لإقامة مهرجان مثل محكي القلعة؟
- بالفعل ناقشنا هذا الاقتراح مع الفنان هاني شاكر ومجلس النقابة، وأن يكون المشروع تحت مظلة النقابة الحريصة على الذوق العام، لكن محكي القلعة له رونق خاص، حيث إن الجمهور يُشعرك بالامتنان له، المشاهد يأتي وهو غير "مضلوع"، لمشاهدة الفنان الذي يحبه ويحترمه ويقدره، لذا كان اقتراحي بإقامة محكي القلعة أكثر من مرة في العام، وهناك تعطش لمثل هذه المهرجانات بسبب عدم وجود حفلات ليالي التلفزيون وأضواء المدينة، ولا يوجد سوى مهرجان الموسيقى العربية، وتذاكره تكون أغلى من مهرجان محكي القلعة.. لكن بإذن الله تكتمل مسيرة النقابة التي بدأها الأستاذ هاني شاكر بنقيب جديد، وربنا يولي الصالح علينا.

* بمناسبة الحديث عن الأستاذ هاني شاكر، هو أعلن اعتزاله العمل العام اليوم (يوم 28 أغسطس)، هل لديكِ رسالة تريدين توجيهها إليه؟
- هاني شاكر بدون تولي أي مناصب شخص خدوم.. وعلى سبيل المثال، هاني شاكر الآن خارج النقابة، وجاءت حالة للنقابة تحتاج لاتصال بوزير الصحة، وأنا لا أمتلك وسيلة اتصال بوزير الصحة، فتواصلت مع هاني شاكر لأنه كان على اتصال دائم بوزارة الصحة، وبالفعل لبى وتواصل مع وزارة الصحة، وغيرها من الحالات.. وهو شخص خدوم، ويحب العمل العام خارج وداخل النقابة، و"ربنا يجعل في ميزان حسناته كل اللي عمله في النقابة.. لأنه عمل حاجات كتير قوي".

* صرحتِ مع موقع مصراوي أن الأستاذ حلمي عبدالباقي يكمل مسيرة الأستاذ شاكر كنقيب للموسيقين؟
- "لا التصريح اتنقل غلط.. أنا تمنيت الأستاذ حلمي بكر.. الأستاذ حلمي عبدالباقي زميل عزيز وعضو مجلس نقابة.. لكن اللي حصل إن بعد استقالة هاني شاكر اجتمع اتحاد النقابات الفنية (الاتحاد العام لنقابات المهن، التمثيلية - السينمائية - الموسيقية) برئاسة الأستاذ عمر عبدالعزيز، وحضور الأستاذ أشرف زكي والأستاذ مسعد فودة، واقترح الأستاذ أشرف زكي، تزكية الأستاذ حلمي بكر نقيباً للموسيقين، خاصة أن الفترة المتبقية للنقيب هي 9 شهور، وبعدها سيتم انتخاب نقيب جديد، فأنا استحسنت الفكرة، وتواصلت مع الأستاذ حلمي بكر، وقاللي معنديش مانع بس يتم تزكيتي مش انتخابات".. لكن قانونياً لا يجوز التزكية لأن من حق أي فرد في أعضاء الجمعية العمومية ترشيح نفسه، فلم يتم استكمال الفكرة.
ناديا مصطفى

* هل فكرتِ في ترشيح نفسك نقيبة للموسيقيين؟
- لا.. أبداً لم أفكر نهائياً في الترشح كنقيبة للموسيقين، لا أرى نفسي نقيبة للموسيقيين، لكن خدمة الناس أعشقها وأسعد لحظات حياتي عندما أساعد شخصاً لجأ إلي، لكن كمنصب نقيب "صعب قوي"، لكن أنا عاشقة للعمل الخدمي والتطوعي.

* هل هناك فرصة لمطرب المهرجانات مع مجلس النقابة الجديد؟
- هناك أصوات جيدة ممن يغنون للمهرجانات، وهو لون له جمهوره ولا خلاف على ذلك.. شئنا أو أبينا، لكن هناك أصوات لا تصلح.. أي على سبيل المثال مغني مهرجانات لا يجيد الغناء ويخطئ في التون الموسيقى، وخرج في أكثر تصريح يتهم مجلس النقابة لطلب رشوة لإنجاحه وهو غير صحيح.. بل إنه عرض رشوة كي ينجح في اختبارات النقابة وأملك الأدلة على هذا.

* بعيداً عن نقابة المهن الموسيقية "فيروز أركان فؤاد" أين وصلت في مشوارها الغنائي؟
- فيروز مستمرة في مشوارها الغنائي، وقدمت العام الماضي أغنية "بيني وبينك"، وحققت نجاحاً كبيراً جداً، لكن سوق الأسطوانات في مصر بشكل عام يعاني، لا يوجد شركات إنتاج في السوق، والقصة لا تخص فيروز وهمسة بناتي، ولكن تخص الجيل الحالي بأكمله، وهي حالياً تجهز أعمالاً جديدة سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

* هل من الممكن أن نرى فيروز ممثلة؟
- "عمرنا ما اتكلمنا في الموضوع دا، بس فيروز شاطرة وممكن لو اتعرض عليها دور كويس أو دور غنا وفيه تمثيل، أعتقد أنها هتعمله حلو قوي، هي شاطرة وموهوبة، ونفس الأمر بالنسبة لهمسة".. ولو فيه عمل درامي يخدم الغناء ستقدم ذلك لأن فيروز شكلها حلو وصوتها حلو ولديها القدرة على إظهار قدرتها في التمثيل والغناء لو تطلب العمل ذلك.

* ماذا تحبين في أعمال أركان فؤاد المسرحية والغنائية؟
- أركان فؤاد عنده أغاني جميلة كثيرة .. ومنها أغنية واصل يا زين وبدنا نتجوز عالعيد وناعم ناعم، وطبعاً أغاني المسرحيات لأن المسرحيات لحنها حسن أبو السعود في مسرحية لعبة الست وعمر خيرت في كارمن، وفؤجئت بأركان فؤاد كممثل كان لديه حضور قوي على المسرح، ولكن إحقاقاً للحق محمد صبحي تعب جداً مع كل أعضاء الفرقة المسرحية، وأنا حضرت البروفات وشاهدت المجهود الذي يبذله محمد صبحي هو حرفياً لا يفوت "همسة"، فهو مخرج يحترم عمله وجمهوره وممثليه.

ولكن أحب دور أركان فؤاد في مسرحية لعبة الست لأنه يتحدث باللهجة الشامية لأنه بالأساس من أصل شامي، فهو يتقن للهجة والدور، وتشعرأن الدور "لايق عليه".

* هل غنى أركان فؤاد لنادية مصطفى أغنية معينة؟
- غنى ليّ أغنية "ناعم ناعم.. وكلامك ناعم مقدرش عليه".

* من فترة انتقدتِ رامز جلال لسخريته من حذاء الفنان أركان فؤاد في إحدى حلقات رامز عقله طار وبعدها حذفتِ التدوينة على فيس بوك، فما الذي حدث؟
- بالفعل انتقدته على فيس بوك، ثم اتصل بي شقيقه ياسر جلال، وقال لي، أنتِ وأستاذنا العظيم أركان فؤاد على راسي "ومستعد أجي أبوس راسه، وأول ما يجي رامز من السفر هجيبه ويبوس رأسه ووالله هو لا يقصد الإساءة".. فحذفت التغريدة، وأنا من يشتري خاطري أضعه على راسي.


* ماذا عن جديد الفنانة نادية مصطفى؟
ـ انتهيت من تسجيل تتر مسلسل "يساوي صفر"، من ألحان محمد ضياء الدين وكلمات ناصر جبيلي، ويا رب يعجب الناس.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق