محمد الشيماوي: دبي فرع القوقاز - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/10/2022

محمد الشيماوي: دبي فرع القوقاز

محمد شيماوي

محمد شيماوي *

يمكن أن نطلق على العاصمة الأذربيجانية باكو لقب "دبي فرع القوقاز" ذلك أن الطفرة العمرانية التي حدثت فيها أخيراً تشبه ما سبقتها إليه دبي.

أذربيجان أرض النار التي لا تنطفىء، صاحبة أول محاولة لإقامة جمهورية ديموقراطية في العالم الاسلامي. تمتاز أذربيجان بمفردات بيئية وطبيعية رائعة على رأسها الرياح العاتية التي تهب بشكل مباغت في باكو؛ ما يُعرف بالرياح الخزريّة والتي تهب بشكل شبه يومي، والنار المشتعلة التي تخرج من الأرض هناك دون إنذار ودون توقف، وتقف أذربيجان على الضفة الغربية من بحر قزوين الساحر، أما أرضها فهي خصبة جداً للزراعة وغنية جداً بالنفط.

من أبرز معالم باكو أبراج تسمّى "أبراج اللهب" وهي عبارة عن ثلاثة أبراج تم تصميمها على هيئة لهب ويتم إضاءتها ليلاً بما يشبه اللهب لتمنح باكو أجواءً من السحر. كما أن البلاد تعد من الدول النفطيّة التي تحقق أداء جيّداً في مؤشرات التنمية البشرية وجودة الحياة. والتعليم فيها يشهد ازدهاراً و تقدماً وهي حاضرة بقوة على الساحة الإعلامية، وكلنا سمعنا عن حرب التحرير في 2020 التي استعادت أذربيجان بها أراضيها المحتلة وإقليم ناقورني قاراباغ، وهي تستضيف سباقات الـ"فورملا1" فمن يقرأ عنها يتوق لزيارتها يوماً ما، فمتى يأتي ذلك اليوم؟

* طالب جامعي بكلية الآداب، السودان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق