نهاية أزمة الرهائن في بنك "فيدرال" في بيروت بتسوية مع المسلح - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/11/2022

نهاية أزمة الرهائن في بنك "فيدرال" في بيروت بتسوية مع المسلح

 


توصلت الجهات المعنية إلى اتفاق تسوية مع المسلح اللبناني الذي احتجز عدداً من الرهائن من موظفي وعملاء بنك "فيدرال" في بيروت، اليوم الخميس، ويتضمن الاتفاق إخراج الرهائن وحصول المسلح على 30 ألف دولار من ودائعه، وتسليم نفسه.

وقالت الوكالة اللبنانية "الوطنية للإعلام" عبر حسابها في "تويتر" إن القوى الأمنية أخرجت المسلح من المصرف الذي يودع فيه 209 آلاف دولار أمريكي. وتضمّن الاتفاق قبل خروجه من المصرف على تسليم المودِع مبلغ 30 ألف دولار من أصل وديعته المالية الإجمالية.

وخلال هذه الأزمة التي بدأت عصر اليوم عندما رفض البنك إعطاء المودع جزءاً من أمواله التي يودعها في البنك لحاجته إليها في علاج والده، اجتمع عدد من المودعين أمام فرع البنك في شارع الحمرا، ضمن العاصمة اللبنانية بيروت، تضامناً مع المودِع، ورشقوا القوى الأمنية بعبوات المياه بالتزامن مع إخراج الرهائن.

وظهر مواطن لبناني عبر قناة MTV من أمام البنك، مطالباً بعدم المساس بالمسلح باعتباره ليس "مقطوعاً من شجرة". وشهدت المنطقة المحيطة بالبنك انتشاراً كثيفاً لعناصر الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، بحسب وكالة "رويترز" عبر حسابها في "تويتر".

وتأتي مشكلة احتجاز الرهائن في ظل الظروف الاقتصادية المتردية في لبنان وشح المواد الأساسية للحياة، وأكدت المصادر أمين أن المسلح اقتحم المصرف وطالب بالحصول على ودائع جمّدها بنك "فيدرال"، تبلغ قيمتها 209 آلاف دولار، وعندما رفض البنك تسليمه المال، شهر سلاحاً حربياً في وجه مدير الفرع، ورشّ مادة البنزين داخل المصرف وأغلق الباب، مهدداً بإشعال نفسه وقتل من في الفرع، إذا لم يحصل على أمواله، ما أثار الخوف في نفوس الموظفين والعملاء.

كما ذكر مصدر أمني لـ"رويترز": "طلب أمواله البالغة أكثر من 200 ألف دولار، ولما رفض الموظفون لعدم صلاحيتها.. بدأ بالصراخ ..أنا أهلي بالمستشفى ولازم أدفع مصاري ثم سحب السلاح وبدأ بالتهديد". وعلى الفور تحركت فرق الدفاع المدني وعناصر القوى الأمنية إلى مكان المصرف وحاصرت المكان.

يذكر أن البنوك اللبنانية وضعت قيوداً على سحب أغلب المودعين للعملات الأجنبية خلال الانهيار المالي الذي تشهده البلاد منذ ثلاث سنوات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق