مبادرة ضوء: تعليم عادل للمكفوفين وضعاف البصر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

8/13/2022

مبادرة ضوء: تعليم عادل للمكفوفين وضعاف البصر

بتول أبوعلي


دمشق: يوسف شرقاوي

تنشأ منذ سنوات في سوريا مبادرات تطوعية جماعية أو فردية تستهدف شرائح مجتمعية مختلفة. واحدة من هذه المبادرات اسمها مبادرة ضوء، وقد أسستها شابتان هما هيا مصطفى عقاد وبتول أبوعلي عام 2019.

تتوجه المبادرة في عملها، كما تقول بتول أبوعلي في حديث لباث أرابيا، لشريحة المكفوفين وضعاف البصر في مختلف المراحل والأماكن. وتسعى المبادرة لتأمين فرص تعليم عادلة للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، وتعمل على توفير المحتوى العلمي بصيغ تناسب هؤلاء الأشخاص، إضافة إلى تقديم الخدمات التي تساعدهم في إتمام وتطوير تعليمهم في مختلف المراحل.

                               

تقول أبوعلي إنّ المتطوعين في المبادرة وكل أفرادها يعملون وفقاً لركيزتين أساسيتين: الأولى شمولية الحل المطروح وعدم اقتصاره على فئة معينة سواء عمرياً أو مكانياً، والثانية تحقيق معايير الجودة من خلال مجموعة من الآليات المعتمدة في تدقيق ومراجعة المحتوى المقدم ليكون بأفضل صيغة ممكنة.

تهدف المبادرة، وفقاً لأبوعلي، إلى دعم المكفوفين وضعاف البصر في متابعة تعليمهم المدرسي والجامعي والدراسات العليا، من خلال تقديم مجموعة من الخدمات أهمها: التسجيل الصوتي للمحتوى العلمي، وإعداد المحتوى وتهيئته لطباعته بطريقة بريل، وتوفير أرشيف صوتي مجاني ومتاح للجميع على الإنترنت، إضافة إلى التواصل مع كافة الجهات لتحقيق التعاون، ونشر الثقافة والتوعية في الأمور التي تخص المكفوفين والتعامل معهم.

حققت مبادرة ضوء منذ إطلاقها حتى الآن بعض أهدافها، وتطمح إلى التوسع في خدماتها والتنويع في محتواها، واستقلالها في تأمين كل ما يلزم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق