التضخم في منطقة اليورو يسجل نسبة قياسية خلال سبتمبر بمعدل 10% - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/30/2022

التضخم في منطقة اليورو يسجل نسبة قياسية خلال سبتمبر بمعدل 10%

مشاهدة


ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى نسبة قياسية جديدة خلال شهر سبتمبر/ أيلول، بلغت نحو 10% على مدى سنة، وعزز التضخم ضغط ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك المواد الغذائية وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".


وبلغت نسبة التضخم في آب/ أغسطس 9,1% بالنسبة للدول الـ19 التي تعتمد العملة الأوروبية الواحدة.

وذكرت الوكالة أن ارتفاع الأسعار على المستهلكين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني في العام 2021، سجلت نسبة قياسية كل شهر، فيما تسببت الحرب الروسية على أوكرانيا ارتفاع حاد في أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

وأوضحت أن النبك المركزي الأوروبي رفع في سبتمبر/ أيلول معدلات فائدته بنحو 0.75% وذلك سعياً منه للحد من التضخم.

ونقلت الوكالة تحذيرات رئيسة المؤسسة المالية الأوروبية كريستين لاغارد، الاثنين الماضي من "أنها سترفع معدلات الفائدة مجدداً خلال الاشهر المقبلة".

ومن بين مكونات التضخم في منطقة اليورو، سجلت أسعار الطاقة مجددا أعلى نسبة ارتفاع سنوية بلغت 40,8% في سبتمبر/ أيلول، بعد 38,6% في أغسطس/ آب.

أما بالنسبة للمنتجات الصناعية والخدمات التي ترتفع أسعارها أيضا، فبلغ معدل الزيادة 5,6 و4,3% عل التوالي، ما يشير إلى أن صدمة ارتفاع أسعار الطاقة تنتشر تدريجيا إلى مجمل الاقتصاد.

وأشارت الوكالة إلى أنه ثمة تباين كبير في نسب التضخم بين مختلف بلدان منطقة الورو. إذ إن فرنسا سجلت أدنى تضخم قدره 6.2% في سبتمر/ أيلول، بينما سجلت دول البلطيق أعلى نسبة بنحو 24.2%، في إستونيا و22,5% في ليتوانيا و22,4% في لاتفيا.

وتتوقع أن يواصل التضخم الارتفاع خلال الأشهر المقبلة وسط صعود أسعار الطاقة، مما يزيد من احتمالية حدوث انكماش اقتصادي أعمق بنهاية العام.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق