ذاكرة الجزائر عبر التاريخ في 30 مجلداً - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد

9/23/2022

ذاكرة الجزائر عبر التاريخ في 30 مجلداً

اجتماع اللجنة بالجزائر العاصمة - واج

الجزائر: باث أرابيا

شهد مقر المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر العاصمة مساء أمس، اجتماع اللجنة المكلفة بإنجاز "الموسوعة الجزائرية" لمتابعة إعداد مجلدات خاصة بمجال التاريخ لاستكمال مسار العمل الموسوعي الذي سيشمل 15 مجالاً في 30 مجلداً ويهدف لإجراء مسح شامل لذاكرة الجزائر ابتداء من فترة ما قبل التاريخ وصولا إلى الوقت الحاضر.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية "واج" عن رئيس المجلس، صالح بلعيد، في كلمته بحضور نخبة من الأساتذة المختصين في التاريخ، أنه "في انتظار استكمال كل أجزاء الموسوعة التي ستشمل 30 مجلداً وتخص 15 مجالاً مختلفا منها الدين والمعتقدات والآثار والسياسة وأنظمة الحكم والاجتماع والعمران والجغرافيا فقد شرعت اللجنة في مناقشة المجال الخامس المتعلق بالتاريخ".

وأضاف بلعيد أن المجلس "قد يخصص لهذا المجال مجلدين أو أكثر حيث يرتقب أن يكون الجزء الأول منه جاهزاً بمناسبة إحياء اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر المقبل والثاني في ذكرى 1 نوفمبر المقبل أو 5 يوليو المقبل بمناسبة عيد الاستقلال الجزائري".

وذكر بلعيد أنه صدر من الموسوعة، التي سترصد مختلف المراحل التي عرفتها الجزائر عبر العصور، ثلاثة مجلدات تتناول مجالي "أعلام الجزائر" و"اللغة العربية ولهجاتها" ومن "المنتظر طبع مجلدين آخرين قريبا استكمالا لمجال أعلام الجزائر الذي تحصي قائمته أكثر من 11 ألف عالم جزائري في مختلف التخصصات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق