التبادل التجاري بين الإمارات والهند يحقق أرقاماً تاريخية في 3 أشهر - باث أرابيا patharabia

Last posts أحدث المواد


9/27/2022

التبادل التجاري بين الإمارات والهند يحقق أرقاماً تاريخية في 3 أشهر

مشاهدة


كشفت وزارة التجارة والصناعة الهندية، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند، والتي دخلت حيز التنفيذ في مطلع مايو/ أيار في العام 2022، لها تأثير إيجابي كبير على التجارة.

وأكدت الوزارة أن الاتفاقية تسهم في تحفيز التبادل التجاري والاستثماري بما يحقق الازدهار المشترك والنمو المستدام، علاوة على إنعاشها التجارة البينية بشكل قياسي.

وقالت إن "الصادرات الهندية غير النفطية إلى الإمارات بلغت نحو 5.92 مليار دولار في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب من العام الجاري، بزيادة قدرها 14%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث سجلت فيه الصادرات 5.17 مليار دولار".

وأوضحت أن واردات الهند من الإمارات زادت أيضاً خلال هذه الفترة، حيث ارتفعت من 5.56 مليار دولار إلى نحو 5.61 مليار دولار.

وتعد الهند ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، وتستحوذ على نسبة تبلغ 9% من حجم تجارة الإمارات مع العالم، و13% من حجم الصادرات غير النفطية الإماراتية، وبلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 165 مليار درهم إماراتي في عام 2021، مسجلةً نمواً بنسبة 66% مقارنة بعام 2020.

وتستهدف الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، رفع قيمة التجارة البينية غير النفطية بين البلدين إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة إضافة إلى تعزيز التعاون المشترك في قطاعات: الخدمات المالية والموانئ واللوجستيات وتنمية الصادرات والأمن الغذائي والزراعة والتكنولوجيا وغيرها من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وتلعب الاتفاقية دوراً في خفض تكاليف التجارة، وخلق بيئة ملائمة للشركات الإماراتية تمكنها من المنافسة في السوق الهندية وتعمل على زيادة صادراتها إلى الهند إضافة إلى تحفيز الاستثمار المتبادل ودفع عملية النمو الاقتصادي المستدام لدى الجانبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق